السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز عن واقعة حرق المصحف في السويد: "الإسلام خسارة فينا"

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

علق الإعلامي محمد الباز على واقعة قيام أحد السياسيين المتطرفين في السويد بحرق المصحف في تحد لمشاعر المسلمين حول العالم.

وقال الباز خلال برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أنا مع الحرية بلا حدود ولكن مع الأسف في كثيرين حول العالم بيستغلوا الحرية بشكل سيء جدا، لا يوجد عقل ولا قلب ولا ضمير ولا إنسانية تقبل أن سياسي يميني متطرف في السويد يحرق المصحف علنا".

وأضاف: "الغرب طول الوقت يأتي فيه متطرفين بيحرقوا المصحف في رسالة واضحة لرفضهم للقرآن والإسلام والمشكلة المرة دي التظاهرة اللي كان موجود فيها السياسي اليميني السويدي سمحت بيها الشرطة السويدية".

وتابع: "هناك أي مظاهرة بيتم الحصول على تصريح بيها وبتكون الجهات المسؤولة عارفة هيحصل فيها إيه وإيه الشعارات والهتافات واللي هتم فيها ويمكن ده اللي خلي فيه انتفاض من العالم الإسلامي أن الحكومة السويدية كانت تعرف أن اليميني المتطرف كان سيحرق المصحف ومع ذلك سمحت له بالتظاهرة".

وأكمل: "الجماعة في السويد بيقولوا قد يكون هذا رأي ولكن هذا لا يعبر عن الحكومة السويدية ولا عن السويد؛ أحنا هناك مبنتقدمش خطوة؛ العالم الإسلامي وكل الدول الإسلامية أدانت الفعل المخزي؛ وزارة الخارجية أصدرت بيان وقالت إن مصر تعرب عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم".

وأوضح: "الأزهر أدان أيضا؛ في بيانه قال إننا بنرفض تسيس حرية الرأي والتعبير، والبيانات العربية والإسلامية التي أدانت الفعل ودعت لاحترام الأديان هل هذا الموقف يكفي؟ ناس كتيرة بتنتقد الموقف وبتقول إن طالما الحكومة السويدية سمحت بالتظاهرة فيجب أن يكون هناك استدعاء لسفراء السويد في الدول العربية والإسلامية وابلاغهم أن المشهد مرفوض".

وأكمل: "الذي أحرق المصحف رجل متطرف لا يقل في دناءته وسقوطه عن اللي بيتطرفوا بالقرآن؛ أنا فكرت هل هذا الرجل اليميني بيحرق المصحف والا ما يعرفه عن المسلمين؟ هو بيرفض الإسلام كدين؟ عندما يعرف أي حد في العالم الإسلام كدين حقيقي على الأقل هيحترمه".

وذكر: "لو أي حد في العالم عرف حقيقة الإسلام كدين ممكن ميدخلش في الدين ولكن هيحترمه ويقدره، هذا المتطرف لا يعرف الإسلام ولكن يعرف المسلمين، لا يعرف القرآن ولكن يعرف الذين يتحدثون بالقرآن ويأخذون بعض من آياته ذريعة ليرتكبون أحداث إرهابية".

واختتم: "الحل كمان عندنا؛ أنا مع اتخاذ موقف ولكن المشهد ده يدعونا أن نفوق ونبص لنفسنا كمسلمين هل أحنا قد الدين ده؟ أنا شايف إننا مش متحملين مسؤولية الإسلام ولا قد الإسلام والإسلام خسارة فينا بصراحة".