الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الصحة» توضح مهام لجنة مواجهة زواج القاصرات والتسرب من التعليم

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن القرار الذي أصدره رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لمواجهة زواج القاصرات والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال جزء من التوجيه الرئاسي المرتبط بتنمية الأسرة المصرية.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأسرة لكي تحيا حياة كريمة يجب أن يتعلم الأبناء جيدا وأن يكون سن الزواج مناسب من الناحية الصحية والاجتماعية ويجب ألا نستخدم الأطفال للتكسب".

وأضاف: "المسألة مرتبطة بالأسرة المصرية؛ كيف تحيا حياة كريمة من خلال كيفية مواجهة الأضرار الناتجة عن التسرب من التعليم وزواج القاصرات وعمالة الأطفال".

وتابع: "الفائدة من الإحصاء هو تحديد حجم المشكلة بشكل دقيق للغاية ثم اتخاذ الإجراءات وفقا لحجم المشكلة وسيتم التعامل من عدة جهات مثل وزارات التربية والتعليم والعدل والتضامن والمجلس القومي للأمومة والطفولة".

وأكمل: "من الوارد أن نحتاج إلى تشريعات في مواجهة هذه القضية لأن هناك تشريعات يمكن أن تصدر أو يتم تغييرها لحل بعض المشكلات".

وعن الكشف الطبي قبل الزواج قال عبد الغفار: "قرار الزواج من عدمه يتخذه المقبلون على الزواج ولا يوجد أحد يمكنه منع الزواج؛ والهدف من الكشف الطبي التوعية، وإبلاغ المقبلين عليه بأنه لا يوجد مشاكل صحية أو هناك أمراض يمكن علاجها".

وأوضح: "الغرض من الكشف الطبي قبل الزواج هو أن يستكمل الزوجين الزواج على بصيرة؛ وهناك بعض الفحوصات الجديدة ستكون مرتبطة بفيروس الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة المكتسبة والكشف عن فقر الدم؛ وسوف يكون هناك مراكز طبية لإجراء هذه الفحوصات وهو موزعة على الـ 27 محافظة على مستوى مصر؛ الفحوصات ليست شديدة التعقيد".

وتطرق عبد الغفار للحديث عن الزيارات الميدانية التي يقوم بها وزير الصحة للمنتشأت الصحية موضحا: "الزيارات الميدانية غير المعلنة هي أحد أساليب الإدارة الحديثة للتعرف بشكل مباشر على التحديات وهذا منهج سنه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة منذ توليه المسؤولية للتعرف على المعوقات والتحديات ".