الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

لأول مرة منذ تفشي كورونا.. وصول أول فوج سياحي صيني إلى مصر

الرئيس نيوز

نشرت وكالة شينخوا الصينية صورة للسفير الصيني لدى مصر لياو لي تشيانج ونائبة وزير السياحة والآثار المصرية غادة شلبى وضيوف آخرين أثناء حضور حفل استقبال أقيم في القاهرة لأول فوج سياحي صيني يصل إلى مطار القاهرة الدولي في القاهرة أمس السبت الموافق 20 يناير، 2023 قبيل احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة وفي مستهل موسم العطلات، وبالفعل استقبلت مصر أول مجموعة من السياح الصينيين منذ تفشي فيروس كورونا المستجد قبل ثلاث سنوات. 

وخلال حفل استقبال المجموعة السياحية الصينية بمطار القاهرة الدولي، رحبت نائبة وزير السياحة والآثار المصرية، غادة شلبى، بالسياح الصينيين، معربة عن تطلعها لرؤية المزيد من الأفواج السياحية الصينية وفي تسليط الضوء على الاهتمام الذي توليه مصر لصحة وسلامة السياح، قالت إن جميع العاملين في جميع الفنادق والمنشآت السياحية المصرية تم تطعيمهم وتدريبهم على أعلى معايير الصحة والسلامة وأضافت أن السائحين الصينيين سيجدون في مصر العديد من المنتجات الصينية التي ستجعلهم يشعرون وكأنهم في وطنهم.

كما رحب يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة بوصول المجموعة السياحية الصينية الأولى، مشيرا إلى أن مصر والصين تفتخران بانتمائهما إلى الحضارات القديمة العريقة على مستوى العالم، ومن المقرر زيادة عدد الرحلات الأسبوعية بين مصر والصين إلى 13 ابتداء من مارس: سبع رحلات إلى مدينة قوانجتشو الجنوبية، وثلاث إلى مدينة هانجتشو الشرقية، وثلاث إلى العاصمة بكين.

وفي حفل الاستقبال، شكر السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشيانج حكومة وشعب مصر على الترحيب الحار بالسياح الصينيين، وتمنى صداقة دائمة بين البلدين.

وقال لياو: “من المعتقد أنه في المستقبل القريب، سيعود عدد السياح الصينيين والرحلات الجوية إلى مصر إلى مستوى ما قبل الوباء”.

ونقلت شينخوا في تقريرها عن فنغ جيان، زهو سائح من مدينة تشنجدو بجنوب غرب الصين، قوله إن هذه هي المرة الأولى التي يسافر فيها إلى الخارج منذ بداية الوباء.

وأكد لوكالة أنباء شينخوا: "اخترت مصر في رحلتي الأولى، حيث أن مصر، مثل الصين، هي أيضا واحدة من الحضارات الأربع القديمة وأريد تجربة ثقافة مصر".

وذكر فو بو، سائح آخر من بكين، إنه لطالما أراد زيارة مصر لأنه مهتم بالتاريخ والثقافة المصرية.

وأضاف فو "سمعت أن المصريين بشكل عام ودودون للسياح الصينيين، لذلك آمل أن أزور مصر أكثر من مرة" وقد اعتادت الصين أن تكون رابع أكبر مصدر للسياح إلى مصر في سنوات ما قبل الوباء.

في عام 2019، استقبلت مصر 13.1 مليون سائح، وسجلت عائدات السياحة مستوى قياسيًا بلغ 13.03 مليار دولار أمريكي قبل أن يلحق الوباء أضرارًا بالغة بالقطاع في السنوات القليلة المقبلة ولكن خلال النصف الأول من عام 2022، زار حوالي 4.9 مليون سائح مصر، بزيادة قدرها 85.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وفقًا للإحصاءات الرسمية المصرية.

ونشرت الوكالة صورة لفنان مصري يؤدي رقصة فلكلورية مصرية تقليدية للترحيب بالسياح الصينيين في مطار القاهرة الدولي في القاهرة، وتعد عودة السياحة الصينية إلى مصر بعد توقف دام 3 سنوات أمر هام خلال الفترة القادمة لتعزيز الجهد الكبير الذى كانت تقوم به القيادة السياسية قبل جائحة كورونا.

ومن المعروف أن نسبة إنفاق السائح الصيني كبيرة، ويميل السياح الصينيين إلى السياحة الثقافية ومقارنة الحضارات المختلفة مما يشكل اهتمام الصينيين الزائد بالسياحة الثقافية في مصر، بالإضافة إلى اهتمام الدولة والجانب الصيني بالسوق المصري.