الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم توضح حقيقة تسريب امتحانات الفصل الدراسي الأول

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

علق شادي زلط؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم على شائعات تسريب امتحانات بعض السنوات الدراسية والتي يتم إجرائها حاليا.

وقال زلط في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لم يتم تسريب أي امتحان منذ بداية موسم الامتحانات وكل ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن امتحانات مفبركة أو امتحانات تخص الأعوام السابقة أو تداول ورقة الامتحان بعد مرور نصف الوقت".

وأضاف: "انتشار الشائعات على وسائل التواصل تسبب أحيانا بعض الربكة؛ لم يتم تسريب أي امتحانات وتم رصد بعض حالات الغش الالكتروني وتم ضبطها على الفور ويتم تحرير محضر للطالب الذي يقوم بمحاولة الغش واتخاذ الإجراءات المعتادة؛ كل ما يتم تداوله عن تسريب الامتحانات غير صحيح".

وعن الشكاوى من امتحان الدراسات للشهادة الإعدادية بالقاهرة قال زلط: "الوزير يتابع يوميا سير الامتحانات على مستوى المحافظات وهناك لجنة مركزية مشكلة تتابع مع كافة المديريات وترصد أي شكاوى".

وأوضح: "يتم تصحيح عينة عشوائية من أي امتحان صدرت شكاوى منه ويناء عليه يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تراعي مصلحة الطلاب".

وعن توقف الامتحانات يوم إجازة عيد الشرطة قال زلط: "الامتحانات مستثناة من يوم الإجازة والذي يعد يوم 26 يناير والامتحانات مستثناة لأنه أخر يوم امتحانات ولا يمكن تأجيله".

وتداولت بعض مجموعات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، صور امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي، بعد بدء لجان الصف الأول الثانوي بدقائق.

وتداولت مجموعات الغش على منصات التواصل الاجتماعي امتحان مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي، حيث تم تداول صورا لامتحان مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي، على تطبيقات التواصل الاجتماعي وتحديدًا تطبيق تليجرام.

وفي سنوات سابقة اعتادت بعض مجموعات الغش الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي على نشر صور لامتحانات سنوات دراسة مختلفة وهو الأمر الذي واجهته وزارة التعليم وجهات أخرى بالدولة وتم القضاء عليها.

وحذرت وزارة التربية والتعليم الطلاب من محاولات الغش الالكتروني مؤكدة أن الإجراءات القانونية تجاه من يقومون بهذه المحاولات سوف تنفذ بكل شدة.