الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ أوبئة يوضح تطورات انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إسلام عنان؛ أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة؛ أن هناك 3 مليون إصابة جديدة بمتحور كورونا مشيرا إلى أن هناك 13 ألف حالة وفاة خلال أسبوع واحد.

وقال عنان في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في أخر 28 يوم انخفضت الإصابات بنسبة 8% والوفيات زادت بنسبة 20%؛ المتحور الجديد فرعي من المتحور أوميكرون".

وأضاف: "هناك 3 متحورات فرعية عن أوميكرون؛ اعداد الإصابات في أمريكا الشمالية والجنوبية 3 مليون إصابة وفي أخر أسبوع 860 ألف وهو رقم مرتفع؛ وثلث الإصابات في الولايات المتحدة ناتجة عن المتحور الفرعي أكس بي بي".

وتابع: "أي متحور جديد يظهر في أي بلد في العالم ينتشر حول العالم خلال شهر؛ منذ شهرين كان المتحور أكس بي بي كان موجود في الصين فقط والأن أصبحت ثلث الإصابات في الولايات المتحدة من هذا المتحور".

وأكمل: "الفيروس ينتشر إلى الدول عبر السفر وأصبح من غير الممكن الاغلاق التام؛ الانتشار مرتفع في الولايات المتحدة ولكن الانتقال للمستشفيات والوفيات لازالت تحت السيطرة؛ وهذا الأمر لسببين الأول بسبب المناعة بعد الإصابة والثاني بسبب اللقاحات".

وأوضح: "الإصابات أشد في الصين لأنهم ليس لديهم إصابات وتعافت وبالنسبة إليهم موجة الإصابة الحالية هي الأولى وبالتالي فإن المناعة الوحيدة الموجودة لديهم هي الموجودة من اللقاحات لا يجب أن نقارن أنفسنا بالصين أو الصين بالولايات المتحدة".

وواصل: "حتى الأن في منطقة الشرق الأوسط الإصابات خفيفة إلى متوسطة ولم نعد نسمع عن إصابات انتقلت إلى المستشفى".

وكان تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية قد أكد إن الاصابات بسلالة أكس بي بي في ارتفاع عالمي، وتم تحديدها في أكثر من 25 دولة، 

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية أن الإصابات الأسبوعية بفيروس كورونا تراجعت بعد ارتفاع طفيف في ديسمبر وأوائل يناير، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض، وذلك وفقا لما ذكره موقع وكالة رويترز.

وذكر أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت سلالة  XBB.1.5  يمكن أن تتسبب في موجة خاصة من العدوى العالمية، لكن علماء الأوبئة يقولون إن الحقن المعزز الحالي سيوفر بعض الحماية ضد الأعراض الشديدة، ودخول المستشفى والوفاة.