الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة المستوردين توضح مزايا اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري

أرشيفية
أرشيفية

كشف متي بشاي عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بالغرف التجارية؛ عن تأثير اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري كعملة للتبادل التجاري بين البلدين.

وقال بشاي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البنك المركزي الروسي اعتمد 9 عملات للتبادل التجاري أمام الروبل ومن بينهما الجنيه المصري وهو ما يعني أن من يرغب في الاستيراد من روسيا سيكون قادرا على الدفع بالجنيه المصري".

وأضاف: "حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا يصل إلى 4.5 مليار دولار؛ الميزان التجاري في صالح روسيا ولكن التبادل التجاري بالجنيه المصري سوف يخفف الضغط على الدولار في مصر وسوف يحقق مكاسب مالية للجانبين".

وتابع: "سوف ينخفض الطلب على الدولار في الاستيراد من روسيا؛ ونحن نقوم باستيراد زيوت الطعام والبذور والسبائك والقمح وعربات السكك الجديد وفي النهاية سوف يتم توفير الدولار نتيجة الاستيراد من روسيا بالعملة المصرية".

وأكمل: "اعتماد روسيا للجنيه المصري سوف يساعد في زيادة السياحة الروسية وسيكون بإمكان السائح الروسي السفر إلى مصر واستخدام الروبل الروسي وفي المقابل يمكن للمصريين استخدام الجنيه المصري عند السفر إلى روسيا".

وأوضح: "البنك المركزي اعتمد الجنيه المصري على الشاشة وحدد سعره بما يزيد عن 2 روبل؛ سيكون بالإمكان الاستيراد بالجنيه المصري وتوفير السلع الأساسية التي يتم استيرادها من روسيا وعلى رأسها الحبوب والقمح".

وأعلن البنك المركزي الروسي توسيع قائمة العملات التي يحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل؛ لتشمل الجنيه المصري.

وقال البنك المركزي الروسي في بيان نشره على موقعه الرسمي، أمس الأربعاء، وأوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء: إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًّا مقابل الروبل تضمنت الآن ٩ عملات جديدة، من بينها الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية.

وسجل سعر الروبل الروسي مقابل الجنيه المصري، أمس الأربعاء، نحو ٤٣ قرشًا.

والعملات الأخرى التي سيتم تضمينها هي: الدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والريال القطري.

ووفقًا لقائمة البنك المركزي، رفعت إضافة العملات الجديدة العدد الإجمالي للعملات التي يحددها البنك المركزي الروسي بأسعار يومية رسمية إلى ٤٣.