الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تفاصيل توقيع بريطانيا اتفاقية تمويل تصدير مع شركة إنشاءات مصرية عملاقة

الرئيس نيوز

اتفق اتحاد تمويل الصادرات البريطانية على صفقة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع شركة حسن علام القابضة، إحدى أكبر شركات البناء والهندسة في مصر، لتعزيز التعاون البريطاني المصري في قطاع الإنشاءات في جميع أنحاء إفريقيا.

وذكر تقرير لموقع "سيتي إيه. إم." البريطاني أن حسن علام هي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مصر، وتشمل أنشطتها مجالات الاستثمار والتطوير العقاري والتنمية في مصر، كما أن لديها مجموعة واسعة من المشاريع التي تتراوح من الطاقة الشمسية والمياه إلى مرافق البتروكيماويات والمتاحف والمطارات وآلاف الكيلومترات من الطرق والجسور.

وأضاف التقرير أن الاتفاقية تهدف إلى تنشيط الاستثمار في المملكة المتحدة، وتعزيز التعاون في تمويل المشاريع وتشجيع التبادل التجاري بين المملكة المتحدة وابرز دول القارة الأفريقية، تماشيًا مع الإجراءات التي تتخذها حكومة ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، لإنقاذ الاقتصاد البريطاني من الركود.

ويتوفر لدى اتحاد تمويل الصادرات البريطانية ما يصل إلى ملياري جنيه إسترليني لدعم المشاريع في مصر، حيث تتطلع بريطانيا إلى نشر أجنحتها الاستثمارية جنوبًا بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي وتتطلع المملكة المتحدة إلى آفاق أوسع للتجارة على مستوى العالم، وذكر التقرير أن المملكة المتحدة تخصص 4 مليارات جنيه إسترليني لتمويل الصادرات لتعزيز التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع المملكة المغربية، والخطوة الجريئة التالية كانت الارتباط باتفاقية جديدة مع الجانب المصري.

وذكر تيم ريد، الرئيس التنفيذي لاتحاد تمويل الصادرات البريطانية أن مؤسسته “دعمت المشاريع في مصر وعبر إفريقيا التي غيرت البنية التحتية المحلية ودعمت سبل العيش”، وأضاف: "نريد البناء على هذه الإنجازات السابقة، وستساعدنا هذه الشراكة الجديدة على تحديد الفرص المستقبلية في المنطقة حيث يمكن للمصدرين في المملكة المتحدة تحقيق فوائد كبيرة ".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة إن الاتفاقية "ستعزز عددًا من المشاريع المهمة، وتعزز التعاون في تمويل المشاريع وتشجع التجارة بين المملكة المتحدة والقارة السمراء"، وتابع: "إن مثل هذه الشراكات الاستراتيجية تسلط الضوء على التزامنا بتقديم مشاريع ضخمة في جميع أنحاء إفريقيا".

وذكر التقرير أن اتحاد تمويل الصادرات البريطانية هو عبارة عن وكالة ائتمان الصادرات في المملكة المتحدة، وقد تم تأسيسه لدعم صادرات المملكة المتحدة ومشتري السلع والخدمات من المملكة المتحدة وقد ساهم بشكل كبير في مصر في السنوات الأخيرة، بما في ذلك ضمان بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني لدعم بناء خط قطار المونوريل في القاهرة، وهو أحد أكبر المبالغ المالية المقدمة لأحد مشاريع البنية التحتية في الخارج وتأتي الاتفاقية الجديدة بعد أشهر قليلة من تخصيص اتحاد تمويل الصادرات البريطانية نحو 4 مليارات جنيه إسترليني من القروض لشركات مغربية.