السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة قصور اللقاحات الصينية ضد كورونا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أنه لا يوجد ما يثبت أن التطعيمات الصينية ليست فعالة ضد التحورات الجديدة من فيروس كورونا.

وقال تاج الدين في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لم يعلن رسميا حتى هذه اللحظة اختفاء وباء كورونا من العالم؛ لا يوجد دولة أو منظمة الصحة العالمية أعلنت اختفاء كورونا".

وأضاف: "عدد الحالات المصابة بكورونا في مصر حاليا قليلة للغاية وأغلب الإصابات بسيطة وتعالج وتشفى من المرض؛ الوضع الوبائي مطمئن في مصر للغاية وحتى الفيروسات الأخرى سواء الانفلونزا أو المخلوي؛ الأعداد ليست وبائية ومسيطر عليها ومعظم الإصابات بسيطة وتستجيب للعلاج الطبي".

وتابع: "الوضع في مصر مطمئن تماما؛ ولكن بالنسبة للصين فهي دولة كبيرة وعدد سكانها يزيد عن مليار و400 مليار؛ حين يصاب عدة ملايين من بفيروس كورونا بالفيروس من ضمن مليار و400 مليون فهو عدد كبير وقد ينتج عنه وفيات كثيرة".

وأكمل: "في الصين يفسرون زيادة الإصابات بوجود موجة جديدة من الفيروس؛ ولكن لا يوجد ما يثبت أن التطعيمات التي انتجت واستخدمت في الصين أقل تأثيرا في الوقاية من التطعيمات الأخرى ولكن لابد من الاستمرار في الوقاية والاحتراز حتى ينتهي الوباء تماما".

وأوضح: "اعراض الفيروسات التنفسية في غالبيتها متشابهة؛ يمكن أن يصاب الشخص بارتفاع في درجة الحرارة؛ في بدايات كورونا كنا نحدد الأعراض التي يمكن أن تشتبه من خلالها بالإصابة بفيروس كورونا ولكن حاليا لدينا إصابات قليلة بكورونا وكذلك موجود الانفلونزا الموسمية والفيروس المخلوي وعدد كبير من الفيروسات التنفسية الأخرى".

وواصل: "الأعراض في معظمها رشح وعطس؛ الم في الحلق؛ تكسير في الجسم؛ وقد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم؛ والفيروسات التنفسية معدية جميعها وبما أنها معدية يجب أن يحصل المصاب على راحة لعدة أيام حتى يحمي نفسه ويحمي الأخرين".

وكانت تقارير قد أشارت إلى أنه قد تشهد الصين ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 36 ألف حالة يوميًا خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وأبلغت الصين عما يقرب من 60 ألف حالة وفاة مرتبطة بكوفيد بين المرضى في المستشفيات خلال الأسابيع الخمسة الأولى من موجة التفشي الحالية.