الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس معهد التخطيط القومي يوضح مزايا وعيوب الصناديق الخاصة

الدكتور أشرف العربي
الدكتور أشرف العربي - رئيس معهد التخطيط القومي

أكد الدكتور أشرف العربي؛ رئيس معهد التخطيط القومي؛ أن الصناديق التي تقوم الدولة بإنشائها تعد أسرع في التعامل من ناحية بدء الاستثمار مشيرا إلى أن الصندوق يوفر السرعة والمرونة والتمويل.

وقال العربي في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "سلبيات الصناديق تتعارض مع مبدأ وحدة الموازنة؛ والمعني أن الإيرادات أو الفوائض تدخل إلى الموازنة العامة للدولة ثم تخرج وقد يحدث نوع من البيروقراطية وعدم المرونة والتأخير وهو ما نريد أن نعالجه وليس أن نخرج من الموازنة".

وأضاف: "الصناديق تعطي سرعة ومرونة ويجب أن تكون مرتبطة بالحوكمة؛ ويجب أن يكون هناك أسس حوكمة جيدة على مثل هذه الصناديق لضمان الشفافية والمحاسبة".

وتابع: "مصر والدول النامية لديها قيد في الموارد؛ ودائما نطلب تعظيم استخدام الموارد لتحقيق أكبر نمو وتنمية ممكنة ولا يختلف أحد أن مصر لديها ثروات هائلة من الأصول غير مستغلة بالشكل الأمثل؛ حين نتحدث عن بعض الأصول المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام؛ كل الشركات تمتلك أصول هائلة وغير مستغلة وعلى أكثر تقدير تستخدم كمخازن".

وواصل: "الانزعاج جاء من مدارس تقول إن القطاع العام يجب أن يقول وأن تتحفظ على أصولها ولكن هذه الأصول يمكن أن تدر عوائد بكثير أضعاف أضعاف العوائد الموجودة حاليا ولكي تواجه الأصوات المعارضة للاستفادة من الأصول يجب أن يكون هناك مزيد من الشفافية والوضوح والاعلان عن التفاصيل".

وأكمل: "هناك كثير من المشروعات القومية الموجودة والتي تنفذ خلال الفترة الماضية؛ والمشروعات مثل العاصمة الإدارية أو العلمين الجديدة والطرق وكافة المشروعات التي تنفذ موجودة في استراتيجية ورؤية مصر 2030 وذلك في إطار الجهد الذي تبذله وزارة التخطيط في تحديث هذه الاستراتيجية حسب الظروف".

وأوضح: "الفكرة ربما في المدى الزمني طبقا للموارد المتاحة؛ لا يضيرنا أن يتم تأجيل بعض المشروعات وفقا للظروف؛ ويمكن أن نغير في البرنامج الزمني للمشروعات والامر الاخر يمكن أن يشترك القطاع الخاص بقوة في مثل هذه المشروعات لأنك تنوع مصادر التمويل وتخفف من المخاطر الموجودة وتقوم بإعادة توزيع الموارد في اتجاهات أخرى".