الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية إعلان سعر توريد القمح للمزارعين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين؛ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي داعم لقطاع الزراعة والمزارع المصري لأنهم شريحة كبيرة من المجتمع المصري.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الحكومة حددت قبل زراعة موسم القمح الحالي 1000 جنيه سعر لأردب القمح ومع زيادة تكلفة مدخلات الإنتاج أصبح المبلغ المحدد لا يمكن أن يحقق عائد اقتصادي للمواطن المصري".

وأضاف: "السيد الرئيس كان حريصا على أن يحصل المزارعين على عائد اقتصادي مجزي يساعده في أن يعيشوا حياة كريمة ويشجعهم على زراعة القمح؛ وبالتالي يتم توريد أكبر كمية من القمح لهيئة السلع التموينية من أجل توفير الأمن الغذائي".

وتابع: "الأمر لا ينطبق على القمح فقط ولكن على قصب السكر أيضا؛ طن القصب يتم توريده حاليا بسعر 1100 جنيه وسعر طن بنجر السكر وصل أيضا إلى 1000 جنيه وهو سعر مجزي؛ الرئيس وجه بالتوسع في الزراعات التعاقدية لكل السلع الاستراتيجية لأنها تضمن للفلاح أن يحصل على عائد مناسب".

وأكمل: "هناك توجه أيضا للزراعة التعاقدية للمحاصيل الزيتية مثل القطن وعباد الشمس وكافة المحاصيل الزيتية والموسم الجديد سوف يحتوي على توسع في الزراعة التعاقدية لعباد الشمس والفول الصويا وحين تعلن للفلاح سعر الضمان قبل الزراعة هذا الأمر يشجعه على زراعة المحصول لأنه سيعلم أن هناك عائد مناسب".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي يوم الارباع الماضي عن رفع قيمة توريد أردب القمح هذا العام ليبلغ 1250 جنيها، مشيرا إلى أن سعر توريد أردب القمح خلال العام الماضي كان حوالي 880 جنيها.

وأوضح رئيس الوزراء أن هذا الحافز الجديد هام للغاية بالنسبة للمزارع المصري موضحا أن الدولة مستمرة في صرف الأسمدة المدعومة للمزارعين.

وكشف رئيس الوزراء أن هناك مساحات كبيرة من الذرة وفول الصويا وعباد الشمس سوف يتم زراعتها خلال الموسم الصيفي موضحا أنه سيتم الإعلان عن سعر توريدها لتشجيع المزارع على زراعتها خاصة وأن الدولة تعمل حاليا على تشجيع مثل هذه الزراعات من أجل تخفيض الفاتورة الاستيرادية.