الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاعات غير مسبوقة.. غالبية المواطنين بمصر وتركيا وتونس بشأن الحصول على الغذاء الأشهر المقبلة

الرئيس نيوز

كشف استطلاع للرأي أجراه موقع المونيتور الأمريكي بالتعاون مع شركة بريمايس لأبحاث السوق عن قلق نحو 68% من السكان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الزيادات غير المسبوقة في أسعار المواد الغذائية والطاقة منذ اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي.

وقال المستطلعون من مصر وتركيا واليمن وتونس والعراق إنهم أكثر قلقًا بشأن قدرتهم على تدبير احتياجاتهم من الغذاء في الأشهر المقبلة.

ولفت تقرير نشره الموقع الأمريكي إلى أنه وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، ارتفعت أسعار الغذاء العالمية في عام 2022 بنسبة 14.3٪ مقارنة بعام 2021، مسجلة أعلى زيادة على الإطلاق منذ عام 1990.

وأجرى المونيتور الاستطلاع الذي شمل 4،435 مشاركًا بالتعاون مع شركة البيانات والتحليلات بريمايس داتا خلال الفترة ما بين 15 ديسمبر 2022 و10 يناير 2023 في خمسة بلدان: مصر وتركيا والعراق وتونس واليمن.

وأشار التقرير إلى أن هامش الخطأ هو +/- 3-4٪ وفي حين أن معظم المشاركين (62٪) قالوا إنهم تمكنوا حتى الآن من العثور على السلع الغذائية التي يحتاجونها، إلا أن هناك قلقًا متزايدًا بشأن ما إذا كان هذا هو الحال في الأسابيع والأشهر القادمة.

وذكر 41 ٪ إنهم قلقون إلى حد ما وقال 27٪ إنهم قلقون للغاية بشأن قدرة أسرهم على الحصول على الطعام في الأشهر الستة المقبلة.

من بين البلدان الخمسة التي شملها الاستطلاع، يبدو الوضع واضحًا بشكل خاص في تركيا حيث قال 75٪ منهم إنهم قلقون إلى حد ما (44٪) وقلقون للغاية (31٪)، تليها تونس (73٪). ولا يبدو أن الوضع يتحسن.

وعند سؤالهم عن تكلفة الطعام والشراب في الأسابيع الأخيرة مقارنة بالشهر السابق، قال غالبية المشاركين إن الأسعار ارتفعت، حيث قال 46٪ أنهم ارتفعوا كثيرًا وقال 36٪ أنهم أعلى إلى حد ما. قال حوالي 70٪ من المشاركين في مصر أن الأسعار كانت أعلى بكثير بينما قال 25٪ أنها أعلى إلى حد ما.

وارتفع معدل التضخم السنوي العام في مصر إلى 21.9٪ في ديسمبر من 19.2٪ في الشهر السابق وقالت الحكومة المصرية إن التضخم يرجع في جزء منه إلى أسعار المواد الغذائية وتكلفة الغاز والكهرباء والإسكان من بين أمور أخرى.

 وكان القمح مصدر قلق بشكل خاص لأكبر دولة مستوردة في العالم خلال العام الماضي كما كانت مصر تستورد ما يصل إلى 80٪ من احتياجاتها من روسيا وأوكرانيا قبل اندلاع الحرب وقد سعت منذ ذلك الحين إلى الحصول على القمح من مجموعة متنوعة من المصادر.

الأمر نفسه ينطبق على تونس، التي كانت تستورد نصف احتياجاتها من الحبوب من روسيا وأوكرانيا قبل الحرب ووفقًا لوكالة رويترز تضاعف عجز تجارة المواد الغذائية في البلاد إلى 1.559 مليار دينار (496.99 دولار) في النصف الأول من 2022 مقارنة بالنصف الأول من 2021 نتيجة لواردات الحبوب والسكر الأكثر تكلفة كما أن الإلغاء التدريجي للدعم على الغذاء والطاقة بما يتماشى مع متطلبات صندوق النقد الدولي لتأمين قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من المؤسسة سيؤدي بلا شك إلى زيادة الأسعار ووفقًا للبنك المركزي التونسي، من المقرر أن يصل التضخم الإجمالي إلى 11٪ في عام 2023، ارتفاعًا من 8.3٪ في عام 2022.

وفي تركيا، وصل تضخم المستهلك السنوي إلى أعلى مستوى له على مدار 24 عامًا عند 85.5٪ في أكتوبر قبل أن يتراجع إلى 84.4٪ في نوفمبر و64.27٪ في ديسمبر، على الرغم من أن التباطؤ في نهاية العام نسبي لأنه يُعزى إلى تأثير أساسي إيجابي. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنحو 1.9٪ في ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر، بينما بلغ التضخم السنوي للغذاء 78٪، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

ويعزو العراق ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عام 2022 إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، وبالنسبة لليمن الذي مزقته الحرب، تصف المنظمات الدولية بانتظام ظروفًا تشبه المجاعة وفي يونيو من العام الماضي، لاحظ البنك الدولي ارتفاع أسعار القمح والدقيق وزيت الطهي بشكل كبير على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية. حصلت اليمن تقليديًا على أكثر من 40٪ من منتجات القمح من أوكرانيا وروسيا.

وتلجأ الغالبية العظمى من الدول التي شملها الاستطلاع إلى شراء كميات أقل من اللحوم والدواجن (40٪)، بينما قال 22٪ إنهم يشترون منتجات أقل مثل الفواكه والخضروات، وقال 18٪ إنهم يأكلون في المطاعم أقل من السابق ويبدو أن زيادات الأسعار قد دفعت أيضًا الأغلبية (72٪) إلى التخلي عن بعض المواد الغذائية التي يشترونها عادةً.

ولم يتضح بعد ما إذا كان قد تم التحقق من صحة مخاوف توافر الغذاء في المنطقة في الأشهر المقبلة. أما الآن، فيبدو أن معظم الدول، باستثناء تونس، تمكنت من العثور على المواد الغذائية التي كانوا يبحثون عنها في الأماكن التي كانوا يتسوقون منها عادةً: 71٪ من المصريين، و71٪ من العراقيين، و80٪ من الأتراك قالوا إن كان الطعام الذي تريده أسرهم متوفرًا في متاجرهم المعتادة في الإطار الزمني الذي تم خلاله إجراء المسح.

أما في تونس، بلغ هذا الرقم 32٪ فقط، وقال حوالي 53٪ إنهم لم يتمكنوا من العثور على الطعام الذي تحتاجه أسرهم في الأماكن التي يشترون منها عادة وفي الواقع، خلال الأسابيع والأشهر القليلة الماضية، عانت تونس من بعض النقص الحاد في الأطعمة الأساسية مثل الحليب والقهوة.