الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في الأسواق اليوم الأربعاء

الرئيس نيوز

تواصل أسعار الدواجن البيضاء الارتفاع اليوم الأربعاء 18 يناير 2023 في المزرعة إلى 54 جنيهًا للكيلو بزيادة جنيه، وتباع في الأسواق للمستهلك بنحو 60 جنيهًا للكيلو، بحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

وقال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الدواجن البلدي ارتفعت اليوم أيضًا بنحو جنيهين، لتسجل نحو 75 جنيها بالأسواق.

سعر كرتونة البيض اليوم

وأضاف السيد، أن سعر كرتونة البيض الأبيض تتراوح في الأسواق بين 92 و98 جنيهًا، باختلاف المناطق.

وتابع أن أسعار الدواجن مازالت عند مستويات مرتفعة، نتيجة استمرار ارتفاع أسعار خامات ومستلزمات الأعلاف، حيث سجل سعر طن الصويا نحو 30 ألف جنيه، وطن الذرة نحو 13900 جنيه، ليكون متوسط سعر منتج العلف النهائي نحو 21.5 ألف جنيه، وهو سعر مرتفع.

موعد انخفاض أسعار الدواجن

وعن موعد انخفاض أسعار الدواجن، قال السيد إنه لا بد أن تتراجع أسعار الأعلاف والبدء في دورات إنتاج جديدة، وهو متوقع خلال الفترة المقبلة، مع إعلان الحكومة عن مناقصة لاستيراد الذرة الصفراء لتوفيرها للمربين.

أسباب ارتفاع الأسعار

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق خلال الأيام الماضية، نتيجة قلة المعروض من الدواجن، بعد خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلًا منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

نقص مستلزمات الإنتاج

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%. 

Advertisements
Advertisements