الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الري: مصر لديها عجز 35 مليار متر مكعب في الموارد المائية

الرئيس نيوز

قال د.هاني سويلم وزير الري أن  مصر لديها عجز يصل إلى 35 مليار متر مكعب في الموارد المائية المصرية ، موضحا أن  مواجهة العجز يضطرنا لاستيراد أغذية وهي المياه الافتراضية المستوردة مع الغذاء.

وقال وزير الري خلال الجلسة العامة لمجلس النواب  أن الوزارة تدير شبكة المياه بكفاءة عالية وتعيد استخدام المياه ، موضحا أن المشروعات القومية تحتاج ما يقرب  8 مليار متر مكعب إضافي ووزارة الري تسعى من خلال جهودها لتوفير ذلك. 

وقال وزير الري  أن المياه الجوفية في مصر غير متجددة ولذا نتعامل معها بمنتهي الحرص وحسن الإدارة ، بخلاف جهود إعادة استخدام المياه 

و ردا على أسئلة النواب بخصوص غرامات الأرز قال " لم نفرض  أي غرامات على مخالفات على زراعة الأرز خلال هذا العام ولكن يمكن تراكمات سنوات سابقة ولدينا كل الأرقام بالدفاتر ". 

وحول أسئلة النواب بخصوص الري الحديث قال وزير الر ي " لدينا مليون فدان يتم ريهم بشكل حديث، وأضاف " لا يمكن تطبيق الري الحديث على كل أنواع الأراضي حيث يمكن ذلك في الأراضي الصحراوية الصفراء ولا يمكن ذلك في بعض أراضي الدلتا حتى لا يتسبب ذلك في ملوحة التربة، مستطردا " لا شك أن الري بالتنقيط أيضا يزيد الإنتاجية ".