الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الدواجن تكشف موعد عودة الأسعار لطبيعتها

 الدواجن
الدواجن

قال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن والأسماك بالغرفة التجارية بالجيزة، إن مصر ليس بها أزمة في الدواجن نهائيًا، حيث يتم إنتاج 1.4 مليار دجاجة سنويًا ونستهدف التصدير حاليًا، مشيرًا إلى أن هناك اكتفاء ذاتي بالفعل من الدواجن.

وأضاف "سامح" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن الأزمة التي حدثت في الدواجن مؤخرًا كانت بسبب كميات الأعلاف التي لم يتم الإفراج عنها، وهذه الأزمة لم تكمل 15 يومًا وتمت الإفراجات، موضحًا أن الإفراجات ساعدت بشكل كبير جدًا في صناعة الدواجن.

وتابع، أنه يتم استهلاك مصر من الأعلاف 900 ألف طن شهريًا والإفراجات التي تمت تخطت مليار دولار حاليًا، موضحًا: "نطالب المواطنين أن يتحلو بالصبر حتى منتصف فبراير القادم".

وأردف، رئيس شعبة الدواجن والأسماك بالغرفة التجارية بالجيزة، أن دورة الإفراج عن العلف والتي تؤثر في الأسعار تستغرق من 35 إلى 45 يومًا لزيادة المعروض وانخفاض الأسعار وعودته لطبيعته، قائلًا: "سعر بورصة الدواجن ستصل إلى 45 جنيه".

وأكد "السيد": "مصر من أرخص الدول في الدواجن في العالم"، موضحًا أن محافظ الجيزة عقد اجتماع منذ أكثر من شهر مع رئيس الغرفة التجارية ونائب رئيس الغرفة وطالب بضخ الدواجن لمجابهة استغلال بعض التجار وطلب منا إقامة معارض ومنافذ ويتم ضخ فيها كميات من الدواجن المحلية بسعر مناسب للمستهلك وبهامش ربح بسيط.

وأشار إلى أنه تم ضخ أكثر من 100 طن دواجن، حيث وصل سعر الكيلو من 60 إلى 65 جنيه، أقل من سعر السوق في مصر كلها، وهي كيلو صافي ويتم بيعها في محلات الطيور بـ 130 جنيه أي ما يعادل ضعف ثمنها، وسعر البانية وصل لـ 140 أو 150 ولكنه يباع في المعارض حاليًا بـ 100 جنيه إلى 105 جنيه وأوراك الدجاج بـ 55 جنيه وتباع في الخارج بـ 65 جنيه ما أحدث توازن في الأسواق".