السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو اللجنة العليا للزيوت يفجر مفاجأة عن الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد السيد بسيوني؛ عضو اللجنة العليا للزيوت أن مصر تستورد 98% من احتياجاتها من الزيوت مشيرا إلى أن الاستهلاك في الستينات كان 400 ألف طن في السنة.

وقال غراب في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نستورد 2 مليون و600 ألف طن ما بين زيوت خفيفة وثقيلة؛ وزيادة الكميات المستوردة جاء لسببين الأول الزيادة السكانية؛ لأن عدد السكان وصل إلى 105 مليون ومتوسط استهلاك الفرد 25 كجم في السنة".

وأضاف: "في الماضي كنا نعتمد على بذرة القطن والكتان وبعض الزيوت الأخرى وللأسف الشديد لم يعد هناك مكان لزراعة النباتات الزيتية؛ ومعالي وزير التموين ورئيس الوزراء لديهم اهتمام كبير بموضوع النباتات الزيتية".

وتابع: "لم يكن لدينا أي مساحات مزروعة بالنباتات الزيتية؛ وحاليا سوف نقوم بزراعة 250 ألف فدان بالنباتات الزيتية في الدلتا الجديدة ومشروع مستقبل مصر؛ ماليزيا وإندونيسيا المصدر الأول للزيوت أوقفت تصدير الزيوت لمدة شهرين بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية".

وأوضح: "متوسط سعر زيت عباد الشمس كان 27 ألف جنيه واليوم تخطى السعر 48 ألف جنيه؛ لا يوجد من يتحكم في تسعير الزيوت في مصر؛ من يتحكم هو بورصة الزيوت وسعر العملة في مصر".

وأكمل: "طن الزيت في 2017 كان يساوي 18 ألف جنيه وسعر العملة كان 16 جنيه؛ الأن سعر العملة وصل إلى 29.61 جنيه؛ وسلاسل الامداد زادت أكثر من 500% النقل البحري ارتفعت أسعاره والحاوية الواحدة أصبحت تتكلف 15 ألف دولار".

وواصل: "مازال حتى اليوم جميع أسعار الزيوت داخل مصر أقل من سعرها الحقيقي؛ وجميع شركات الزيوت تحقق خسارة حاليا ولكن المكسب الوحيد أن يصل المنتج للمواطن المصري؛ لدينا 12 شركة خاصة لإنتاج الزيوت و9 زيوت للقطاع العام".

وذكر: "لا يوجد أباطرة لتجارة الزيوت في مصر؛ البورصة العالمية تحدد الأسعار ونحن لا نملك المادة الخام للزيوت حتى نحدد السعر".

يذكر أن أسعار الزيوت تضاعفت خلال الفترة الماضية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بسبب اضطراب سلاسل الامداد وما تلاها من مشاكل اقتصادية ضربت العديد من دول العالم.