الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«التموين» تكشف تفاصيل جديدة عن صرف الخبز المدعم خارج البطاقات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي مساعد وزير التموين أن هناك كثير من المواطنين من الطبقات الوسطي وأعلى من الوسطي يعلمون أن الخبز التمويني من أفضل المخبوزات التي تقدم على مستوى الجمهورية.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كثير من المواطنين يعلمون جيدا أن القيمة الغذائية للخبز التمويني والطعم يعتبر من أفضل المخبوزات التي تقدم على مستوى الجمهورية".

وأضاف: "اقترحنا أن يباع الخبز التمويني للمواطنين خارج المنظومة التموينية بسعر التكلفة وبالتالي لا يكون هناك تمييز؛ ونعلم أن الخبز أصبح يباع في المخابز الإفرنجي بأسعار مرتفعة؛ وبالتالي قلنا حتى نضبط إيقاع السوق إن نطرح الخبز التمويني للشرائح غير المدرجة في التموين ويتم بيع الخبز بسعر التكلفة

هذا الأمر سوف يكون له تأثير إيجابي بالنسبة للخبز الذي يباع في المخابز الأفرنجي وهو ما سيؤدي لانضباط السوق الحر؛ ننتج 90 مليار رغيف سنويا وتكلفة الرغيف ارتفعت من 80 إلى 90 قرشا وهو ما حمل الدولة أكثر من 10 مليارات وتحرك دعم الخبز من 51 مليار إلى 90 مليار جنيه سنويا".

وكان الدكتور محمد مصيلحي وزير التموين قد كشف في تصريحات سابقة عن نية الوزارة بيع الخبز التمويني إلى المواطنين غير المدرجين على البطاقات التموينية.

وأوضح: "سوف نتيح بيع الخبز المدعم إلى المواطن الذي لا يمتلك البطاقة التموينية ويعتمد على شراء الخبز السياحي من المخابز الحرة؛ سيكون بإمكان المواطن شراء كارت من البريد ويقوم بإضافة الأموال إليه يستطيع من خلاله شراء الخبز المدعم من المخابز بسعر التكلفة وليس بسعر البطاقة التموينية تيسيرا على المواطنين الذين لا توجد في مناطقهم مخابز سياحية"

وأشار مصيلحي إلى أن هناك توجه نحو التحول نحو الدعم النقدي المشروط مضيفا: "ناقشنا تطبيق الدعم النقدي المشروط في مجلس النواب ولكن التوقيت الحالي غير مناسب لتطبيقه بسبب ارتفاع التضخم".

وواصل: "قيمة الجنيه انخفضت ولا نستطيع تقدير قيمة الدعم في الوقت الحالي بهذا المعدل لا أحب تغيير المنظومة إلى الوزن حاليا لأنه ليس الحل ولكن مربط الموضوع أن الدقيق يكون حر والمواطن يقوم بشراء السلع بالسعر العادي".