السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط تسجيل استمارة الصف الثالث الثانوي 2022

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في مختلف أنحاء الجمهورية عن رابط تسجيل استمارة الصف الثالث الثانوي 2022؛ من أجل التقدم إلى الامتحانات للعام الدراسي الجاري، خاصة عقب تأجيل عملية التسجيل، الذي كان من المفترض انطلاقه اعتبارًا من منتصف شهر ديسمبر الماضي.

وأوضحت مصادر صحفية، أن عملية تأجيل فتح باب التسجيل الإلكترونى لاستمارة التقدم لامتحانات إتمام مرحلة الثانوية العامة للعام الدراسى 2022-2023، تأتي بسبب حصر وزارة التربية والتعليم، أعداد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الشهادة الثانوية للعام الجاري.

وبدورها، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن فتح باب التسجيل الإلكترونى لاستمارة التقدم لامتحانات إتمام مرحلة الثانوية العامة للعام الدراسى 2022-2023، اعتبارًا من أمس الأحد الموافق 15 يناير الجاري، على أن يتم غلق باب التسجيل بحلول يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير 2023.

رابط تسجيل استمارة الصف الثالث الثانوي 2022

وكشفت الوزارة، أنه بعد تسلم الطلاب البريد الإلكتروني الموحد الخاص به عبر منصة البريد الإلكتروني الموحد عبر المواقع الإلكتروني المخصص لذلك (من هنا)، يمكن للطلاب الدخول إلى الموقع  الإلكترونى الخاص بتسجيل استمارة الثانوية العامة 2023  على الرابط التالي (من هنا).

رابط وخطوات تسجيل استمارة الصف الثالث الثانوي 2022:

  1. الدخول على موقع تسجيل الاستمارة الإلكترونية من خلال الرابط التالي (من هنا).
  2. اختيار تسجيل دخول.
  3. إدخال البريد الإلكتروني الموحد للطالب.
  4. ظهور الاستمارة الإلكترونية.
  5. يراجع الطالب البيانات المكتوبة ومواد التخصص واللغة الاجنبية الأولى والثانية بكل دقة للتأكد من خلوها من الأخطاء.
  6. تسجيل البيانات المطلوبة منه في الاستمارة والتي تشمل الصورة الشخصية ومواد التخصص والشعبة وغيرها من البيانات.
  7. مراجعة البيانات بعد إدخالها مراجعة دقيقة.
  8. الضغط على زر حفظ في نهاية الاستمارة.
  9. بعد حفظ الاستمارة يمكن الضغط على زر الطباعة لطباعتها.
  10. يمكن اختيار حفظ الاستمارة الالكترونية كملف PDF لطباعتها في أي وقت وتسليمها للمدرسة.

الأوراق المطلوب تسليمها لإدارة المدرسة:

  • صورة شخصية للطالب مقاس 4*6 مدونا عليها اسم الطالب بالكمبيوتر.
  • الاستمارة الإلكترونية مطبوعة بالألوان.
  • أصل شهادة ميلاد الطالب.
  • صورة البطاقة الشخصية للطالب.
  • صورة بطاقة ولي الأمر.
  • إيصال المصروفات الدراسية 505 جنيهات وصورة منه.
  • إيصال رسوم دخول الامتحان بـ210 جنيهات وصورتان منه.
  • إيصال تأمين التابلت بـ105 جنيهات وصورتان منه.
  • 2 طابع صندوق دعم وتمويل المشروعات فئة 10جنيهات.

الإجراءات النهائية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم قبل إنطلاق ماراثون الثانوية العامة:

إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام مع إتاحة نموذج الإجابة.

تشكيل لجنة  من 10 خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد أو المقالي القصير في نفس يوم عقد الامتحان، مع التزام اللجنة بحضور غرفة العمليات الرئيسية طبقًا للجدول المعتمد لمراجعة نموذج الإجابة للتوقيع عليه قبل الشروع في بدء أعمال التصحيح.

الالتزام بعدد من المعايير والضوابط؛ لضمان نجاح منظومة امتحانات الثانوية العامة ومنها تحرير إقرار بعدم وجود موانع تحول دون الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة والضوابط المنظمة للعمل وهي “الحرمان من أعمال الامتحانات طبقًا للحالات المنصوص عليها بالقرار الوزاري ۱۱۳ لسنة ۱۹۹۲، أو أن يكون لديهم أقارب من المتقدمين لأداء الامتحان حتى الدرجة الثانية لمعدي الأسئلة وحتى الدرجة الرابعة للجنة الثلاثية المشكلة لسحب الأسئلة وذلك على مستوى الجمهورية”.

عدم الاستعانة بأعضاء الهيئة الفنية لمعدى الأسئلة ومنسقي المواد وإدارة الورش واللجنة الفنية المشكلة لسحب الأسئلة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة من غير العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم - عدا أساتذة الجامعات، وألا يكون من المحالين لسن التقاعد قبل ۲۱ أغسطس من ذات العام - عدا  أساتذة الجامعات، كما يشترط ألا يكون قد نشر أو اشترك في نشر أو إعداد كتب أو مذكرات خارجية خلال الخمس سنوات السابقة على سنة الندب أو التكليف أو العمل باللجان الفنية لوضع الأسئلة.

الأسئلة المقالية تكون من النوع القصير وأن تكون محددة وواضحة والإجابة عليها قصيرة، فضًلا أن يكون نموذج الاجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة، وأن يتم توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

مراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها بحيث لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال، بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

تشكيل اللجان الفرعية بقوة ۲۰ طالبا في كل لجنة أسوة بالأعوام التي سبقت فترة انتشار فيروس كورونا.

استبدال جميع اللجان التي حدث بها مشكلات العام الماضي، وغلق التحويلات بين المحافظات أو بين الإدارات بنفس المحافظة، دون الرجوع للوزارة.

تقيس الأسئلة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية.

التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع.

أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

أن يتم توزيع الدرجات علي خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

أسئلة الامتحان مرتبطة بالمنهج الدراسى للعام الدراسي بأكمله وعدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

أي جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف أو الأمانة سيتم إحالتها فورًا للمحاكمة التأديبية أو الجنائية.

الوزارة بصدد اتخاذ إجراءات صارمة لضمان نجاح منظومة الامتحانات بشكل كامل بما في ذلك مكافحة الغش في اللجان.

هذا وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات شهادة الثانوية العامة 2023، تبدأ اعتبارًا من 10 يونيو المقبل، وتستمر قرابة الشهر على أن يؤدى للطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والاحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.

وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحة أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات.