الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

"مشروعات النواب" تطالب رؤساء أجهزة المدن الجديدة بتخصيص أماكن لعربات الطعام المتنقلة

لجنة المشروعات الصغيرة
لجنة المشروعات الصغيرة

قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن قانون 152 لسنة 2020 تضمن 108 مادة كلها مميزات وحوافز لدعم المشروعات الصغيرة ولدمج القطاع الغير رسمي في القطاع الرسمي.

جاء ذلك في كلمته خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة، مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد كمال مرعي و60 نائبًا - أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس- بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، وبحضور عدد من رؤساء أجهزة المدن الجديدة،ونواب المحافظين.

وأضاف أننا نحتاج سنويًا لتوفير مليون فرصة عمل وهذا القانون يساهم في ذلك ويذلل العقبات أمام الشباب، مشيرا إلى أنه تم توقيع بروتوكول بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الشباب بشأن عربات الطعام المتنقلة عبر منصة إلكترونية للتسهيل علي الشباب في توفير فرص عمل 

وطالب "مرعي" رؤساء أجهزة المدن الجديدة بضرورة توفير أماكن بالمدن الجديدة مخصصة لعربات الطعام المتنقلة وسيكون هناك نص الزامي بالقانون لذلك.

وقال "مرعي" إننا نهدف إلى تبسيط الإجراءات أمام الشباب في هذة الظروف الإقتصادية الصعبة، وندرس مقترح أن يكون هناك نموذج موحد لعربات الطعام وكذلك تخفيض رسوم الكهرباء والماء بحيث تكون الفاتورة كالاستهلاك المنزلي كنوع من الدعم للشباب.

وقالت د. هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب: “هدفنا الأساسي هو دعم الشباب، لذا نطالب بأن تكون هناك رؤية أوسع لتكون في القانون ضمن منظومة الخاصة بعربات الطعام المتنقلة”، مشيرة إلى أن هناك عربات تكون  متنقلة خاصة بنواحي متعددة  يمنن إدراجها في القانون.

فيما قالت المهندسة إيمان نبيل رئيس قطاع المشروعات والتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية، إنه منذ صدور القانون  الخاص بعربات الطعام المتنقل، وهيئة المجتمعات العمرانية بالمدن التابعة لها وهي حريصة علي تنفيذ القانون وتم إصدار تراخيص بعدد من المن الجديد، لافتة إلى أنه هناك كثيرون يتقدم ولكن تكون هناك صعوبات في المستندات المطلوبة وتأخذ وقت، لكن الأماكن متوفرة.

وطالب أمين غنيم رئيس جهاز القاهرة الجديدة، بضرورة أن تكون العربات الطعام المتنقلة ذات لون مناسب، وأن عربة الطعام تختلف في لونها عن عربة الكشروبات، مقترحًا أن يتم تحديد الأماكن بعيد عن المولات والأماكن المزدحمة ولكن في أماكن بها حركة بيع وشراء وأن يكون السيارة وأن يكون هناك نموذج موحد بحيث يحافظ علي شكل المدينة، موضحًا أن هناك عربات قديمة من 60 سنة يقوم الناس بتشغليها كعربة طعام دون شروط وهذا لا يجوز.

Advertisements
Advertisements