السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس صحة النواب يوضح تطورات الموجة السابعة من فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور أشرف حاتم؛ رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب؛ أن الفيروسات التنفسية تشهد موجات من الإصابات مشيرا إلى أن الموجة السادسة من فيروس كورونا انتهت منذ فترة دون مشاكل.

وقال حاتم في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الموجة السادسة من فيروس كورونا والمتحور أوميكرون شهدت إصابات بسيطة ومنذ أسبوعين أو ثلاثة نعيش الموجة السابعة من الانتشار".

وأضاف: "الإصابات بدأت في الارتفاع أكثر من الطبيعي والأمر الجديد أن الموجة السابعة تأتي في ظل موسم الإنفلونزا وأيضا الفيروس المخلوي وتسمى بالفيروسات الثلاثية".

وتابع: "الإصابة البسيطة بفيروس كورونا لن تشكل مشكلة لأن المصاب يشفى بشكل طبيعي؛ إذا أصيب الشخص بحرارة وأعراض بسيطة وانتهي الأمر لن نحتاج إلى التحاليل ولكن إذا ارتفعت حرارة الجسم بشكل يزيد عن 38.5 أو 39 درجة مع تكسير شديد في الجسم سوف نحتاج إلى التحليل في هذه الحالة خاصة إذا كان الشخص لديه أي من عوامل الخطورة مثل الأمراض المزمنة أو المناعية أو كان من كبار السن".

وأوضح: "كثير من المواطنين العائدين من العمرة مصابين برشح أو تكسير في الجسم أو ارتفاع بسيط في الحرارة والأمر طبيعي وسوف يشفى طبيعيا والامر لا يحتاج إلى الحصول على أدوية أو اجراء الكشف الطبي أو اجراء التحاليل".

وعن انشاء أول مركز لزراعة الأعضاء من المتوفيين حديثا في القصر العيني قال حاتم: "مركز زراعة الأعضاء من الأحياء موجود منذ 20-30 سنة؛ ولكن قانون زراعة الأعضاء كان معطلا؛ وعقدنا جلسة اجتماع في مجلس النواب بحضور وزير الصحة واللجنة العليا لزراعة الأعضاء وهم كانوا يعملون على تفعيل القانون وزراعة الأعضاء من المتوفين حديثا".

وواصل: "يمكن انقاذ القلب والرئتين والبنكرياس والكلي ويمكن أن ينقذ الشخص الواحد المتوفي حديثا 8 أشخاص".

يذكر أن مستشفيات قصر العيني التابعة لجامعة القاهرة، على تجهيز مركز لزراعة الأعضاء كاملة من كبد وكلى ورئة وقلب وغيرها، سواء من متبرعين أحياء أو متوفين حديثي الولادة، وسيتم الافتتاح قريبًا، إذ تجري الترتيبات للبنية التحتية المادية من خلال تدريب الفريق الطبي.