الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يكشف دلالات زيارة رئيس الوزراء إلى شمال سيناء

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى شمال سيناء يعد حدث كبير مشيرا إلى أنها لم تكن لتحدث لولا تضحيات أبناء مصر من القوات المسلحة والشرطة.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيارة رئيس الوزراء إلى شمال سيناء كانت ستتأخر لمدة 8 سنوات لولا قرار السيد الرئيس بأن تسير التنمية جنبا إلى جنب مع مكافحة الإرهاب؛ لم نتوقف ونقول إن التنمية سوف تبدأ بعد الانتهاء من مكافحة الإرهاب

وأضاف: "رئيس الحكومة حين توجه اليوم إلى شمال سيناء بصحبة 7 وزراء وجد مشروعات يقوم بزيارتها؛ ووجد مشروعات سيتم افتتاحها قريبا؛ التنمية كانت تسير جنبا إلى جنب في شمال سيناء مع مكافحة الإرهاب؛ والزيارة رسالة لا تقبل التشكيك بعودة الحياة الطبيعية إلى شمال سيناء".

وتابع: "الدولة لم تتوقف يوما عن إنشاء المشروعات في شمال سيناء؛ لدينا مدينة رفح الجديدة يتم بنائها حاليا وهي تبعد 35 كم من مدينة العريش وموقعها متميز على الطريق الدولي من رفح والإنشاءات هناك تستهدف انشاء 10 ألاف وحدة سكنية بالإضافة إلى 400 منزل بدوي لمراعاة طبيعة الحياة في شمال سيناء ورئيس الوزراء تفقد المرحلة الأولى والجزء الأول من المرحلة الأولى الذي انتهي العمل فيه بالفعل".

وواصل: "يتم إنشاء محطات لتوليد الكهرباء ورفع قدرة الطاقة الكهربية الموجودة في شمال سيناء من 70 ميجا وات إلى 700 ميجا وات بالإضافة إلى مشروعات تحلية مياه البحر".

وأوضح: "كان هناك تذبذب وانقطاعات في الكهرباء بشمال سيناء والكهرباء لم تكن تصل إلى كافة المناطق لأن المحطة الموجودة هناك كانت طاقتها 70 ميجاوات ولكن بعد إنشاء المحطات الجديدة سوف تصل الطاقة الإجمالية إلى 700 ميجاوات وهناك محطات متنوعة توزع الكهرباء إلى شمال سيناء".

واختتم: "نقوم بإنشاء محطة لتحلية مياه البحر حاليا وحين تعمل بطاقتها القصوى سوف تنتج 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا وهي تكفي كافة سكان شمال سيناء ولكن المحطة لديها طاقة توسعات في المستقبل تكفي مليون ونصف مواطن".