الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

القصف الروسي مستمر على كييف.. ومبادرة تركية لإقامة مناطق وقف نار

الرئيس نيوز

أطلقت روسيا صواريخ عدة على البنية التحتية الرئيسية في العاصمة كييف ومناطق أخرى من أوكرانيا، السبت، بحسب مسؤولين أوكرانيين، بينما أعربت تركيا عن استعدادها للضغط من أجل إقامة مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا، لتعذر التوصل لاتفاق سلام.

واعتبر مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية إبراهيم قالين أن "لا روسيا ولا أوكرانيا يمكنها الانتصار في الحرب عسكريًا"، مشددًا على أنه "سيتحتم عليهما في نهاية المطاف التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية مقبولة" من الطرفين.

وتوسطت تركيا في مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا، خلال الأشهر الماضية، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "هدنة مؤقتة" بالتزامن مع عيد الميلاد الشرقي، في أعقاب محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

وسُمع دوي عدد من الانفجارات في العاصمة الأوكرانية، السبت، فيما أكد مسؤولون أوكرانيون أن ضربات استهدفت بنى تحتية أساسية في المدينة.

وكتب نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو عبر تليجرام، أن "هجومًا صاروخيًا على منشآت بنى تحتية حيوية" جار في كييف.

بدوره تحدث رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عن انفجارات في منطقة دنيبروفسكي وحضّ السكان على "البقاء في الملاجئ!".

وسقطت شظايا صاروخ في منطقة جولوسيفسكي دون أن تسبب إصابات، كما قال كليتشكو.

وقال حاكم منطقة خاركوف شمال شرقي البلاد، إن "العدو شن هجومًا صاروخيًا جديدًا على البنية التحتية الأساسية". لافتًا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي الطارئ يمكن أن يتسبب في إظلام ثاني مدن أوكرانيا.

كما سُجلت هجمات في الجنوب بمنطقة زابوروجيا، بحسب "فرانس برس".

وقال إيجور تابوريتس رئيس منطقة تشيركاسي (وسط)، إن "العدو يهاجم مرة أخرى أراضي أوكرانيا"، موضحًا أنه يتوقع إنذارات واسعة في منتصف النهار.

وتقصف موسكو بشكل منهجي البنية التحتية الحيوية للبلاد ما يجبر شركات الطاقة على إصلاح  الشبكة بسرعة مع حلول فصل الشتاء، وذلك منذ أكتوبر الماضي وبعد سلسلة من النكسات في أوكرانيا.