الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يعلق على تغريدة إيلون ماسك: دعاية مجانية للسياحة

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

علق الدكتور زاهي حواس؛ عالم المصريات ووزير الأثار السابق؛ على تغريدة رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بشأن معبد دندرة بالأقصر.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قمت بالرد على إيلون ماسك بعدما نشر تغريدة تشير إلى أن الحضارة المصرية القديمة قامت الكائنات الفضائية بإنشائها".

وأضاف: "تواصلت مع إيلون ماسك في وقت سابق وطلبت منه أن يقرأ أحد كتبي بشأن الحضارة المصرية القديمة ويسمى الجيزة والأهرامات؛ وهو كتاب مترجم إلى ثلاثة لغات وبعد أن يقرأه يمكن أن يخبرني بعد ذلك هل الكائنات الفضائية قامت بإنشاء الحضارة المصرية القديمة أم لا".

وتابع: "لم يرد على ما أرسلته له ولكنه صحح فكرته؛ أمس كنت أعقد محاضرة على مسرح سان فرانسيسكو ودعوت إيلون ماسك لحضور المحاضرة ولكنه اعتذر وشكرنا على دعوته؛ أنا سعيد بتغريدته الأخيرة لأنه أصبح مقتنع تماما بالحضارة المصرية وعظمتها".

وأوضح: "تغريدة إيلون ماسك دعاية مجانية لوزارة السياحة وللسياحة المصرية؛ وبعد المحاضرة التي ألقيتها طلبت منه أن يزور مصر ويشاهد الحضارة المصرية

معبد دندرة من أجمل معابد مصر وللأسف الشديد لا يزار لأنه يقع إلى الشمال من الأقصر؛ هناك لص فرنسي قام بنشر الزودياك الخاص بالمعبد وباعه إلى متحف اللوفر؛ نريد استعادة الأثار الخاصة بنا؛ وأنا سعيد أن إيلون ماسك قام بهذه التغريدة لأنها سوف تساعدنا في المطالبة باستعادة الأثار

الاعتقاد في العالم الأخر هو ما بني مصر وهو ما جعل المصري القديم يبدع في بناء معبد سواء بالحجر الرملي أو الجيري أو الجيرانيت؛ المصري القديم نحت سلالم المعبد بطريقة تستمر إلى ألاف السنوات ومعمار المعابد المصرية تظهر ابداع المصري القديم".

وغرد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "مصر القديمة" وألحق التغريدة بصورة (إيموجي) للنار، تعليقا على فيديو لسرداب في معبد دندرة.

وأثارت التغريدة اعجاب كثير من المتابعين في مصر وخارجها حيث قام عدد من المشاهر في مصر بدعوة رجل الأعمال الأمريكي لزيارة المعبد كما دعته الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لزيارة مصر.