الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المجلس التصديري لمواد البناء يكشف عن ارتفاع الصادرات المصرية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور وليد جمال؛ رئيس المجلس التصديري لمواد البناء؛ أن مصر تصدر الأسمنت والحديد والسيراميك والرخام والمواد العازلة وكثير من الصناعات المعدنية.

وقال جمال في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "حجم الصادرات في 2022 قد يصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكي واحصائيات شهر ديسمبر لم تصدر بعد؛ الصادرات في 2021 كانت 6.8 مليار دولار".

وأضاف: "هناك كثير من الأسواق الواعدة مثل الأسواق الأفريقية التي نعمل فيها وهناك أسواق أوروبية عملنا فيها بسبب انخفاض أسعار الطاقة في مصر بالمقارنة في أوروبا خاصة بعد توقف امدادات الغاز الروسي إلى أوروبا وهو ما دفع الدول الأوروبية لاستيراد بعض المواد من مصر نتيجة لزيادة التكلفة لديهم".

وعن المشكلات التي تواجه صناعة مواد البناء قال جمال: "احدى أهم المشكلات التي تواجه الصناعة تأخر صرف دعم الصادرات وعدم رد ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة؛ وزارة المالية تتأخر علينا سنوات ولا نستطيع اعادتها".

وأكمل: "كان هناك مشكلة في الخامات بداية من شهر مارس 2022 وما تلاه من قرار الاعتمادات المستندية أدت إلى عدم زيادة الصادرات بالقدر الذي كنا نأمل فيه لأن هناك كثير من المصانع لم تتمكن من الحصول على الخامات".

وأوضح: "هناك بعض من التحسن في هذا الأمر ومنذ شهر ديسمبر الماضي كان هناك بداية في تحسن الأمور ومن أسبوع أصبح هناك تحسن كبير مؤخرا".

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن قفزة في قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم لتسجل 42.8 مليار دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2022 مقابل 34.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة قدرها 8.1 مليار دولار، وبنسبة 23.3%

ووفقا لبيانات الجهاز أن أعلى عشر دول استيرادا من مصر خلال ال 10 أشهر الأولى من عام 2022، جاءت إسبانيا بالمركز الأول بقيمة 3.1 مليار دولار ثم تركيا بقيمة 3.1 مليار دولار ثم إيطاليا بقيمة 2.8 مليار دولار تلتها أمريكا بقيمة 2 مليار دولار ثم السعودية بقيمة 2 مليار دولار.