السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد أول أيام شهر رجب 2023

الرئيس نيوز

يترقب جميع المسلمين في جميع أنحاء مصر والوطن العربي والإسلامي موعد أول أيام شهر رجب 2023، حيث يعد أحد الأشهر الحرم التي اختصها الله سبحانه وتعالى بالذكر في القرآن الكريم.

وينتظر جميع المسلمين شهر رجب، والذي يعد من أقرب الشهور العربية لدي المسلمين، حيث يستعد فيه الجميع لشهر شعبان، وبعدها رمضان الكريم، لما له من وقع خاص في نفوس المسلمين.

كما يعد رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ، الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها، فقال جلّ وعلا: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» (التوبة: 36).

وذكر حديث أبي قلابة رضي الله عنه، فضل الصوم في شهر رجب: «فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ» رواه البيهقي في "شعب الإيمان"، ثم قال: «قَالَ أَحْمَدُ: وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَبِي قِلَابَةَ وَهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ، فَمِثْلُهُ لَا يَقُولُ ذَلِكَ إِلَّا عَنْ بَلَاغٍ عَمَّنْ فَوْقَهُ مِمَّنْ يَأْتِيهِ الْوَحْيُ».

موعد أول أيام شهر رجب 2023

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر رجب يولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 10.54 مساءً بتوقيت مصر يوم السبت 28 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 21 يناير 2023.

ويتم استطلاع هلال شهر رجب 2023 يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 22-1-2023م، ويظل هلال الشهر الجديد في سماء مكة المكرمة 44 دقيقة، وفي القاهرة 43 دقيقة بعد غروب الشمس.

وتتراوح فترة بقاء هلال شهر رجب في السماء في محافظات مصر مدد من 42 وحتى 45 دقيقة، وتتراوح مدة بقائه في العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس مدد تتراوح بين 36 و56 دقيقة.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربي كتقويم رسمي للدولة.