السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تقود حوار ومحادثات التحول إلى الطاقة النظيفة في 2023

الرئيس نيوز

مع استمرار التحول العالمي في مجال الطاقة، تعود النسخة السادسة من معرض مصر للبترول إلى القاهرة في الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2023 في مركز مصر الدولي للمعارض لدفع الحوار حول أمن الطاقة والعمل المناخي من خلال جهود الصناعة التعاونية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية.

ويتضمن جدول أعمال معرض EGYPS 2023 برامج مركزة تغطي الاستراتيجية والتقنية، علاوة على جوانب التمويل والاستثمار في الطاقة والمساواة في الطاقة والاستدامة، وستجتمع أكثر من 65 حلقة نقاشية وألفي مندوب وأكثر من 260 متحدثًا للمشاركة في الحوار وتحديد الحلول والاستراتيجيات التي ستدعم إعادة تشكيل أسواق الطاقة العالمية عبر سلسلة قيمة النفط والغاز والطاقة بأكملها.

وأشار موقع بوليتيكو الأمريكي إلى أن المؤتمر الاستراتيجي الذي يستمر ليومين يضم وزراء ومديرين تنفيذيين ومدراء تنفيذيين لأكبر شركات الطاقة لمشاركة رؤى الصناعة في إطار 3 ركائز: 
“الاقتصادات الجيوسياسية والعالمية، وتحول الطاقة وحلول الطاقة، والجيل القادم من النفط، النظم البيئية للغاز والطاقة”.

وسيتناول المؤتمر الأهمية المتزايدة لمنطقة شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط في دعم العرض والطلب على الطاقة العالمية المستدامة وتشتمل المناقشات التي يقودها الوزراء على مشاركة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية مصر العربية ومفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي، قدري سيمسون؛ ورئيس هيئة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم ووزير المناجم والمحروقات في غينيا الاستوائية والرئيس القادم لمنظمة أوبك 2023، جابرييل مباجا أوبيانج ليما؛ وأمين عام اوبك هيثم الغيث وعلي سبت بن سبت أمين عام أوابك، والمدير العام لمرصد البحر المتوسط للطاقة (OME)، د. هدى بن جنات علال؛ ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز، لورنزو سيمونيلي؛ والرئيس التنفيذي لشركة ونترشال، ماريو ميهرين؛ والرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسنز، جان سينتيناك؛ والرئيس التنفيذي لشركة أسبن تك، أنطونيو بيتري؛ والرئيس التنفيذي لشركة ديسفا، ماريا ريتا جالي والرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي، سونج يو؛ ونائب رئيس الاستكشاف العالمي في إكسون موبيل جون أرديل؛ وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي الأونرابل يونس علي قويدي؛ ووزيرة البترول والطاقات في السنغال، الدكتورة آيساتو صوفي جلاديما؛ وتوفيق حكار الرئيس التنفيذي لسوناتراك وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل والرئيس بول مارسدن للطاقة في شركة بكتل.

يعود مؤتمر التمويل والاستثمار في الطاقة، حيث يجلب المستثمرين العالميين وقادة الصناعة والخبراء الماليين والاقتصاديين. سيتناول المؤتمر تحفيز نمو الصناعة والتحول. سيقوم أعضاء اللجنة بفحص نماذج الشراكة التطلعية للمشهد الجديد للاستثمار في الطاقة، وتحقيق التوازن بين أمن الطاقة وأهداف صافي الصفر بالإضافة إلى ذلك، يلقي المؤتمر نظرة على تداعيات الصراع الروسي الأوكراني على أسواق الاستثمار في النفط والغاز.

يخصص المؤتمر يومًا كاملًا من الجلسات لموضوع المساواة في الطاقة للتباحث بشأن القوى العاملة ومكان العمل في المستقبل، والدفاع عن المساواة والتنوع والشمول بمشاركة متخصصين في إدارة التغيير التنظيمي والشمول والتنوع لقيادة الحوار حول كيفية إنشاء الصناعة لقوى عاملة متساوية ومتنوعة وشاملة وأماكن عمل في المستقبل لتقديم نماذج أعمال مستدامة منخفضة الكربون.