الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية: إطلاق 2023 عاما للشباب العربي تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي

الرئيس نيوز

أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، إطلاق عام 2023 عامًا للشباب العربي، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه، مع وزراء الشباب والرياضة العرب، في مايو 2022.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد، اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة، بحضور وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الدكتور أشرف صبحي، والأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، ومدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية فيصل غسال.

وأعرب الدكتور أشرف صبحي عن سعادته بالإعلان، اليوم، عن إطلاق الرؤية والخطط والاستراتيجية العامة لعام الشباب العربي 2023، مشيدا بالتنسيق الذي جرى بين وزراء الشباب والرياضة العرب في هذا الخصوص وبالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية ممثلة في القطاع الاجتماعي والاقتصادي والأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط.

وأضاف صبحي "أننا جميعا متفقون على رؤية واحدة إزاء قضايا الشباب"، معربا عن تهنئته لدولة العراق على استضافته كأس (خليجي 25)، بعد توقف 45 عاما، معتبرا أن الافتتاح كان رائعا جدا، ومؤكدا دعمه ووزراء الشباب العرب لهذا الحدث المهم.

وقال إن إطلاق هذه الاستراتيجية الخاصة بعام الشباب العربي 2023 يستهدف وضع مختلف الأنشطة والفعاليات الخاصة بالشباب في مختلف الدول العربية هذا العام تحت مظلة واحدة هي مظلة عام الشباب العربي.

وأوضح أننا وضعنا في اعتبارنا أن التقارب الفكري وتواجد الشباب العربي لن يتأتى إلا بخطط ومبادرات هدفها التلاقي، فالتلاقي هو أهم ما يميز هذه الرؤى والخطط، التي تستهدف تمثيل الشباب العربي وإعداد جيل من القيادات الشابة القادرة على بناء مستقبل أفضل للوطن العربي يحقق رؤيتهم واستراتيجيتهم والاستماع إلى مقترحات الشباب العربي والبناء على أولوياته وإتاحة دراسات واستطلاعات تختص بالشباب العربي، وتنظيم ملتقيات وفعاليات للشباب العربي على مدار العام؛ لتبادل الأفكار ونقل الخبرات والثقافات والهوية العربية، ووضع أجندة مشتركة لمعرفة واقع الشباب العربية وتوجهاته المستقبلية وتطلعاتهم وتشجيع الشباب العربي على المشاركة المجتمعية الهادفة وتبادل الأفكار والخبرات مع الحكومات العربية.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى أن البرامج المستهدفة هي 44 برنامجا قابلا للإضافة والعمل مع كافة الدول العربية؛ لوضع المحاور الأساسية للأنشطة المختلفة تنسيقا مع مختلف اللجان ذات الصلة، وأهمها لجنتا الشباب والرياضة، مؤكدا أن كل الفعاليات الشبابية في مصر عام 2023 ستكون تحت عنوان "فعالية الشباب العربي".

وأضاف الوزير أننا نستهدف 32 ألفا و500 فرصة مشاركة للشباب العربي، مستعرضا بعض النماذج لهذه الأنشطة والفعاليات في عدد من الدول العربية، منها مصر والإمارات وتونس والسودان وفلسطين، مشيرا إلى أنه ستكون في مصر مسابقة تصميم (لوجو) للشباب العربي، وملتقى الشباب العربي، وملتقى القيادات الشابة الإعلامية، والمؤتمر العربي الأول للوظائف المستقبلية وتكنولوجيا المعلومات، وبرلمان الشباب العربي، وغيرها.

من جانبها، قالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة إن المؤتمر الصحفي المشترك اليوم يأتي في إطار تضافر الجهود نحو الاستثمار الأمثل في الشباب العربي، مشيرة إلى أن المؤتمر سبقه لقاء لها، والدكتور أشرف صبحي، مع الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط؛ نظرا لأهمية هذا الحدث الكبير والمهم.

واستعرضت السفيرة هيفاء أبوغزالة جهود وزراء الشباب والرياضة العرب لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي اعتبار عام 2023 عاما للشباب العربي، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق حزمة من الأنشطة الشبابية المشتركة بمختلف الدول العربية على مدار هذا العام؛ لتوطيد أواصر العلاقات على المستوى الشعبي ومساعدة الشباب على التصدي للشائعات ومواجهة الأفكار المغلوطة والظواهر السلبية.