الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يضع روشتة لمواجهة الأزمة الاقتصادية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الخبير الاقتصادي هاني توفيق؛ أن الحكومة عقدت مؤتمر اقتصادي وكل وزير تحدث عن إنجازات وزارته، مشيرا إلى أنه لم يقم أحد بطرح روشتة للإصلاح الاقتصادي.

وقال توفيق في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "أي شخص يتحدث عن روشتة الإصلاح يجب أن يقول كيف ستسدد الدولة 60 مليار دولار خلال 3 سنوات بالإضافة لحل أزمة البضائع الموجودة في الموانئ وقيمتها 10 مليارات".

وأضاف: "السياسة النقدية وحدها لا تكفي؛ لابد أن تكون هناك سياسة نقدية ومالية وإصلاح هيكلي؛ والثلاثة يجب أن تتحرك بالتوازي؛ السياسة النقدية هي البنك المركزي وقراراته وسعر العملة؛ البنك المركزي قام برفع الفائدة لامتصاص السيولة؛ وزاد من الاحتياطي الالزامي وجعل حافز أمام المواطنين لوضع الأموال في شهادات".

وتابع: "لدينا أعلى سعر فائدة في العالم ومرونة في سعر الصرف؛ يجب أن أصدر أذون خزانة وأطلب من الأجنبي أو المصري سوف تدفع ثمن تثبيت سعر الدولار حين تدخل وتخرج؛ منحت طمأنة وقضيت على السوق السوداء؛ يمكن عمل هذا الامر لجمع 10-11 مليار دولار لحل أزمة البضائع وأن يتبقى سيولة للدفاع عن سعر العملة".

وأكمل: "يمكن أن تصدر أذون خزانة لمدة سنة ويدفع المشترى لتثبت سعر الصرف وهو خارج؛ لن نفتح الأمر على الغارب ولن نثبت سعر الصرف ولكن يدفع قيمة تثبيت سعر الصرف له".

وأوضح: "يمكن الاستثمار في قناة السويس؛ لن أفرط في قناة السويس وتظل مملوكة للحكومة المصرية ولكن يمكن أن تصدر سندات في البورصات العالمية؛ تورق الإيرادات المستقبلية للقناة لمدة 40-50 سنة ويمكن أن تجمع 50-60 مليار دولار والمغري للمستثمر هو ضمان عائد قناة السويس؛ الضمان هو إيرادات قناة السويس؛ استبدل قرض قصير الأجل بقرض طويل الأجل".

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية؛ حيث شهدت البلاد نقص في العملة الأجنبية وارتفاع كبير في أسعار السلع وزيادة في التضخم.

وتسعى الحكومة والبنك المركزي إلى إيجاد حلول سريعة للأزمة الحالية خاصة بعد أن توصلت البلاد لاتفاق على برنامج اقتصادي مع صندوق النقد الدولي.