السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى ينتقد تلوث بحيرة قارون: "تلوث كارثي"

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

انتقد الإعلامي إبراهيم عيسى، إهمال بحيرة قارون في محافظة الفيوم التي أصبحت مركزا للتلوث بدلا من أن تكون قبلة سياحية.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "بمناسبة الاحتفالات برأس السنة، الفيوم بلد رائعة وجميلة ومن أجمل مدن وقرى ومناطق مصر، بحيرة قارون من أقدم البحيرات في التاريخ المصري وعظمة وادي الريان وحيتانه".

وأضاف: "الفيوم في رأس السنة بتبقى شيء عظيم لعشرات الألاف من الذين يحتفلون برأس السنة في الفيوم؛ السنادي أول ما رحت الفيوم ليلة رأس السنة، شميت في الجو ريحة عطانة وروث تملا المحافظة، شيء غير إنساني ولا أدمي وشيء لا ينتمي على الإطلاق للحياة الطبيعية الصحية".

وتابع: "شيء مروع هذه المنطقة الأجمل بحيرتها تبقي مصدر لهذا الروث والتلوث المرعب والمخيف، بحيرة لما سألنا هو في ايه؟ إذا بأنه هذا التوقيت مع رياح موسمية في الجو خلت الرائحة تملا الفيوم كلها نتيجة الصرف في بحيرة قارون".

وأوضح: "صرف صحي؛ ولك أن تتخيل أن هذه البحيرة الأجمل بيترمي فيها لامؤاخذة من سنين؛ مبقولش الكلام دة ليه علاقة بحكومة دكتور مدبولي الكلام دة من قبله؛ 17 مصنع بيرموا في قلب البحيرة بجانب الصرف الصناعي".

وواصل: "المحصلة أن هذه البحيرة العظيمة مرمي فيها صرف صحي كل يوم؛ هل معقولة وسط كل المشروعات دي اللي بنلاقي بعض المشروعات في شهرين تلاتة بتتغير الأحوال سايبين البحيرة تعمل كدة في الناس؟ نعمل كدة فيها فتعمل كدة فينا؟".

وذكر: "تاريخ وحضارة ممتدة عظيمة وفي الأخر قصاد هذا المأزق الرهيب وأن بنتكلم عن المناخ ومواجهة التلوث بينما بنشمم أهلنا وناسنا هذا الروث؛ الفيوم المفروض منطقة جاذبة بنعاملها المعاملة دي".

واختتم: "المشكلة جبارة أسوأ من هذا التلوث الكارثي أن بعد ست ساعات عند البعض نص يوم بتتعود على الريحة وتناسها؛ الكارثة الحقيقة أن احنا نتعود على هذه الرائحة وتبقى طبيعية أو مش شامينها؛ طريقة التعايش مع التلوث تظهر لك أن احنا مجتمع متعود".