الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ذي ناشيونال: إرث قاسم سليماني يدق أجراس الخطر ضد التشدد في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

قبل ثلاث سنوات، قتلت غارة جوية أمريكية على بغداد الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وقُتل إلى جانبه أبو مهدي المهندس، أحد أقوى قادة الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وقد شجع التعاون الأمريكي في محاربة تنظيم داعش الإرهابي كلا الرجلين.

وصدم الغياب المفاجئ للجنرال سليماني المنطقة، ولو فقط لأن طهران صورته منذ فترة طويلة على أنه شخصية لا يمكن المساس بها، وفقًا لتقرير صحيفة ذي ناشيونال ولكنه أظهر أيضًا للمرة الأولى أن فيلق القدس - الذي يدعم الجماعات المسلحة في العراق وسوريا ولبنان وأفغانستان وأماكن أخرى - لا يمكنه مواصلة حملته لزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة دون عواقب.

ويصادف الثامن من يناير مرور ثلاث سنوات على إسقاط إيران لطائرة مدنية في أعقاب مقتل سليماني قُتل جميع ركاب رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية رقم 752 البالغ عددهم 167 راكبًا - الذين قدموا من إيران وأفغانستان وكندا وأوكرانيا والسويد - بالإضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم.

بعد محاولات أولية لإلقاء اللوم على المشاكل الميكانيكية، جاء اعتراف إيران لاحقًا بأن مشغل صواريخ تابع للحرس الثوري الإيراني قتل الركاب "عن طريق الخطأ"، معتقدا أن الطائرة كانت هدفًا معاديًا، وأضافت الصحيفة أن القاسم المشترك هو الضعف المؤسسي، وأن هناك العديد من الدروس التي يمكن استخلاصها من أحداث يناير2020. وأهمها اليوم، حيث تجد إيران نفسها في خضم حركة احتجاجية جماهيرية، هو أن ما دافع عنه الجنرال سليماني - نهج عدواني عسكريًا ومتطفل على كل من الشؤون المحلية والإقليمية.

واندلعت احتجاجات إيران في سبتمبر الماضي بعد وفاة محساء أميني، وهي امرأة احتجزتها الشرطة بعد أن زُعم أنها لم ترتدي الحجاب بشكل صحيح. منذ ذلك الحين، تحول التدفق الأولي للدعم لأميني وعائلتها المكلومة إلى حركة أوسع تُظهر الاستياء الشعبي من القوانين القاسية، والتمييز بين الجنسين، والفساد المستشري، وتفاقم العزلة على المسرح العالمي ويعاني الاقتصاد الإيراني، الذي يعيش بالفعل في حالة يرثى لها بسبب العقوبات الغربية، أكثر منذ بدء المظاهرات ومنذ سبتمبر، فقد الريال خمس قيمته.

تفاقم شعور المتظاهرين باليأس بسبب شك واسع النطاق بأن مخاوفهم لا تلقى آذانًا صاغية وفي هذا الأسبوع، على وجه الخصوص، حيث تم توجيه الكثير من أجهزة الدولة نحو تنظيم تجمعات عامة كبيرة حدادًا على وفاة الجنرال سليماني، إلى جانب مسيرات تطالب بالانتقام من الغرب، والمسافة بين الاحتياجات العاجلة للناس والجهود المبذولة من أجل مخاطبتهم تبدو بعيدة جدا.

وتواصل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران تعطيل التقدم السياسي والاقتصادي والاجتماعي. في لبنان، فقد أدى تأخر حزب الله في تعيين الرئيس ورغبته في هندسة ما يسمى بـ "اقتصاد المقاومة" إلى ترك المواطنين العاديين عالقين في دولة فاشلة ويمثل شلل البلاد قصة تحذيرية للعراق، حيث تستلهم مجموعات الميليشيات الأخرى من نفوذ حزب الله.

في كل هذه الأماكن، الخيوط المشتركة هي الضعف المؤسسي والعقلية القتالية ولا شك في أن الناس في إيران والمنطقة بأسرها يستحقون أكثر من هذا من قادتهم وكانت وفاة الجنرال سليماني لحظة عميقة في إيران لأنها مثلت تضاؤلًا، بمعنى خاص للغاية، للقوة المسلحة ولكن ما تعرفه أعداد كبيرة من الناس العاديين هو أن أعظم قوة لبلدانهم لن تُستمد من قدرتهم على إظهار القوة وبدلًا من ذلك، سيكون من قدرتهم على طرح رؤية توفر الاستقرار والازدهار والرفاهية لمواطنيهم.