الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قائد الجيش الأوكراني: حررنا 40 % من الأراضي المحتلة من قبل روسيا

الرئيس نيوز

قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، إنه تم تحرير 40 % من الأراضي المحتلة من قبل روسيا بعدما شنت غزوها على بلاده في 24 فبراير الماضي.

قال زالوجني، عبر تلغرام: "القوات المسلحة حررت 40 % من الأراضي المحتلة خلال الغزو، و28 % من جميع الأراضي التي احتلتها روسيا منذ عام 2014"، وأضاف أن "خط المواجهة الحالي يبلغ طوله 1500 كيلومتر". بحسب تعبيره

ووفق موقع “CNN عربية” ذكر أن القوات الأوكرانية خضعت لتدريب عسكري في أراضي 17 دولة أوروبية.

أضاف: "بفضل الشركاء الدوليين، كان من الممكن تدريب أكثر من 20 ألف جندي، وفي عام 2022، تم إجلاء أكثر من 600 ألف شخص من مناطق القتال وجلب أكثر من مليوني طن من السلع الإنسانية".

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه الليلي خلال أمس الاثنين، إن روسيا تخطط لشن سلسلة من الهجمات باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع لـ"إرهاق بلادنا وشعبنا ودفاعنا الجوي وقطاع الطاقة لدينا".

وتابع أن "المهمة الرئيسية لأوكرانيا هي ضمان فشل خطط روسيا لشن هجمات بتك الطائرات"، وذكر أن "أكثر من 80 شخصا أسقطوا قتلوا منذ بداية عام 2023".

وقال: "هذا العدد قد يرتفع في المستقبل القريب، لأن هذه الأسابيع قد تكون مضطربة للغاية"، وأضاف: "الآن هو الوقت الذي يجب أن يكون فيه كل من يشارك في حماية السماء منتبها بشكل خاص".

إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم الاثنين إن الشخص الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لإزالة جدارية الفنان بانكسي في بلدة أوكرانية قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 12 عاما إذا ثبتت إدانته.

ووفق “رويترز” قال مسؤولون إن العمل الفني الذي يصور امرأة ترتدي معطفا وتضع قناع غاز وتحمل مطفأة حريق انتُزع من جدار في بلدة هوستوميل في الثاني من ديسمبر. 

أعلنت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن الرجل الذي تعتقد أنه دبر العملية تلقى "إخطار اشتباه". 

قال بيان الوزارة إن قيمة جدارية الفنان البريطاني الشهير قدرت بأكثر من تسعة ملايين هريفنيا (243900 دولار). 

أضاف "حاول المجرمون نقل رسم الجرافيتي هذا بمساعدة ألواح خشبية ومادة البولي إيثيلين".

مضت الوزارة تقول "بفضل اهتمام المواطنين تمكنت الشرطة وقوى الأمن الأخرى من اعتقال المجرمين".

وتم استرداد اللوحة الجدارية.

وقال بانكسي إنه رسم الجدارية وستة رسوم أخرى في أماكن تضررت من القتال العنيف بعد غزو روسيا لأوكرانيا في أواخر فبراير شباط.