الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

البرلمان يحاصر وزير التموين بـ 151 أداة رقابية.. اليوم

الرئيس نيوز

يواجه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، وزير التموين والتجارة الداخلية بـ 151 أداة رقابية عبارة عن “126 طلب إحاطة و19 سؤال برلمانى و6 طلبات مناقشة عامة”. 

ويناقش المجلس، طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية. 

وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النابة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار. ومن النائبة نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة. ومن العضو زكي عباس وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار. ومن النائبة هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية. بالاضافة إلى طلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.

كما يناقش طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني.و طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز، مقدم من النائب محمد مصطفي كمال. 

وطلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل، وطلب مناقشة عامة مقدم من العضو فتحي قنديل عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر. وطلبا إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية.

وطلبات إحاطة مقدمة من العضو طلعت عبدالقوى، عن خطة الوزارة لتطوير مصنع أبوالهول وشركة الأسكندرية للزيوت والصابون بكفر الزيات، ومن النائبة فاطمة سليم، عن تفعيل رقابة جهاز حماية المستهلك على التجارة الالكترونية. والنائب أحمد على إبراهيم، عن توقف وزارة التموين عن تنفيذ بورصة السلع التموينية. ومن النائب محمد طلبة، عن أزمة وكلاء السيارات. وعبدالباسط الشرقاوي، عن سوء تخزيت زيت الطعام بمصانع الوزارة. ومن النائب عبدالله على مبروك، عن الاستعانة ببعض الموظفين المحالين إلى المعاش بالعمل داخل مديريات التموين ويتقاضون مرتب ومعاش،و سؤال مقدم من العضو أحمد بلال البرلسي، عن ارتفاع أسعار منتجات مصانع التقطير بالحوامدية.