السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جهاز حماية المستهلك: كشفنا ممارسات غير شريفة من التجار

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

أكد المهندس أيمن حسام الدين؛ رئيس جهاز حماية المستهلك؛ أن الدولة تبذل كل ما لديها من جهد لعبور الفترة الصعبة التي تمر بها البلاد مثل بقية دول العالم.

وقال حسام الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نعيش حاليا في حالة طوارئ طوال الـ 24 ساعة والجميع يبذل كل ما لديه من جهد لشعورهم بالأزمة التي تمر بها مصر لأن زملائي في النهاية مواطنين يعيشون الأزمة".

وأضاف: "جهود جهاز حماية المستهلك يشعر بها المواطن في الشارع؛ عدد المخالفات زادت لأن هناك كثير من المغامرين وتجار الحروب".

وتابع: "كشفنا ممارسات غير شريفة وغير أخلاقية من التجار وللأسف تحدث هذه الممارسات في بعض الأماكن الشعبية؛ ولذلك نضع تركيزنا على هذه الأماكن حاليا؛ هناك ممارسات تتم بالمخالفة للقانون وتم تحرير عدد كبير من المخالفات ولم نكن نتوقع ألا يكون لدى التجار هذا الوعي بما يمر به الوطن".

وأكمل: "السلع غير المسعرة بشكل جبري لها ألية أخرى لضبط الأسواق واهمها اعلان السعر؛ البعض يخالف عن جهل أو عدم وعي بالقانون وبعض الناس عن عمد؛ نحن نطبق تعليمات رئيس الوزراء ومنحنا مهلة للتجار من أجل اعلان الأسعار".

وأوضح: "أي مخالفة نجدها في السلاسل التجارية والتجارة الحديثة يتم تحريرها على الفور؛ التجارة لدينا تنقسم للقطاع الرسمي والقطاع غير الرسمي والقطاع الرسمي ينقسم إلى تجارة حديثة وتجارة تقليدية؛ السلاسل التجارية تعد تجارة حديثة والتجارة التقليدية هي المحال الصغيرة".

وواصل: "التعامل مع التجارة الحديثة مختلف عن التجارة التقليدية؛ قد نتسامح مع التجارة التقليدية ونمنحهم فرصة لإعلان السعر على السلع ولكن حين أدخل سلسلة تجارية وأجد المخالفة لن أسمح له بذلك لأنه يعلم القانون جيدا".

واختتم: "لا يمكن لأي جهة رقابية فحص ملايين المنتجات؛ هناك أكثر من 500 مليون منتج في السوق ولذلك نراهن على وعي المستهلك في التأكد من السلع منتهية الصلاحية وإذا قمنا بضبط سلع منتهية الصلاحية تكون المخالفة جسيمة للغاية؛ المواطن هنا شريك ولابد أن ينظر إلى تاريخ الصلاحية وإذا كان منتهي يجب أن يبلغ الجهاز على الفور".