الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو الأعلى للأجور: "محدش بيقبض 1500 جنيه.. الأرقام دي غير واقعية"

علاء السقطي - عضو
علاء السقطي - عضو المجلس الأعلى للأجور

أكد المهندس علاء السقطي؛ عضو المجلس الأعلى للأجور؛ أن المجلس أقر العلاوات والزيادات في المرتبات للعاملين في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن كافة المستثمرين يرغبون في الاستقرار.

وقال السقطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سعر العامل المصري يتجاوز الرقم المحدد حاليا؛ لا يوجد عامل يحصل على راتب 1500-2000 جنيه هذه الأرقام لم تعد واقعية".

وأضاف: "العقوبات سوف تنفذ على غير الملتزمين؛ أنا موجود في أرض الواقع وأمثل المؤسسات التي أتحدث عنها".

وتابع: "المسألة ليست تحدي ولكن هذه الأرقام لم يعد لها وجود للمؤهل العالي أو المتوسط أو حتى العامل العادي؛ وأريد أمثلة على من يحصلوا على مثل هذه الرواتب؛ هذه الأرقام ليست واقعية وغير موجودة على الإطلاق".

وكان المجلس الأعلى للأجور قد توصل إلى اتفاق مع شركات القطاع الخاص على زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين اعتبارا من الأول من يناير الجاري.

وأشار المجلس إلى أن القرار قد جاء بعد مناقشات مع ممثلي شركات القطاع الخاص مع الأخذ في الاعتبار الحالة الاقتصادية التي يمر بها العالم والتي تؤثر على أصحاب الأعمال في الوقت الحالي كما أصدر المجلس توصية إلى مجلس الوزراء لاستثناء العلاوة من الضرائب حتى يشعر العامل بالزيادة التي طرأت على رأتبه وبالتالي تصبح أكثر تأثيرا.

وأقر المجلس القومي للأجور، في اجتماعه، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 2700 جنيه اعتبارًا من أول يناير 2023، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص وتسري من العام 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 100 جنيه.

وشهد الاجتماع حضور كل من الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.