الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ في علم الأمراض يوضح تطورات انتشار المتحور الجديد من كورونا

انتشار جديد لمتحورات
انتشار جديد لمتحورات كورونا

أكد الدكتور ضياء كامل؛ أستاذ علم الأمراض بجامعة انجليا راكسن البريطانية أن المتحور الجديد الفيروس كورونا يعد جزء من المتحور أميكرون مشيرا إلى أنه ينتشر بصورة أسرع ويتخفى من المناعة.

وقال كامل في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تخوف من الفيروس الجديد بسبب فصل الشتاء ووجود أمراض الانفلونزا والبرد؛ المتحور ينتشر بصورة سريعة وهناك 1 من كل 25 يصاب بالفيروس".

وأضاف: "نسبة الإصابة عالية ولكن اعراض الإصابة عادية تشبه أعراض البرد وتصيب الجهاز التنفسي العلوي ويتعافى المريض خلال أسبوع أو عشرة أيام".

وتابع: "بالنسبة للمتحور الذي ظهر في الصين لا يوجد اثبات علمي أن المتحور جديد؛ هناك اعتقاد كبير أن المتحور الجديد هو نفس المتحور الموجود في بريطانيا ويعد متحور من أوميكرون وانتشر للولايات المتحدة وأوروبا وهناك إجراءات للسفر تتبعها بريطانيا وفرنسا وعدة دول للقادمين من الصين".

وعن الوضع الصحي في بريطانيا بعد اضراب بعض العاملين في القطاع الصحي قال كامل: "وضع الإضرابات كان سيء بدأ في قطاع المواصلات ثم البريد وامتد للتمريض؛ اجازات أعياد الميلاد تنتهي غدا وهناك مناقشات لأنهاء الإضرابات".

وأوضح: "بالنسبة للمرضين واضراباتهم؛ الحالة الاقتصادية صعبة في العالم كله ولكن نأمل أن تهدأ الأمور خاصة انه كان هناك ضغوط كبيرة قد أجازات أعياد الميلاد؛ المشاكل الاقتصادية موجودة في العالم كله وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثم تأثيرات الكورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الاقتصاد البريطاني".

وأكمل: "معظم السكان فوق سن الـ 50 حصلوا على الجرعة الرابعة من اللقاحات وهناك اتجاه لتوزيع اللقاحات لم هم دون الـ 50؛ يتم توزيع تطعيم الإنفلونزا مع تطعيم كورونا وهناك احتمال للعودة إلى التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات".

وذكر: "لا أعتقد أن الاغلاق الذي حدث في الماضي خلال بدايات كورونا قد يتكرر لأنه تسبب في تأثيرات اقتصادية كبيرة على الاقتصاد والمعيشة ولكن ربما يكون هناك تباعد اجتماعي صحي إلى حد كبير لأن الفترة الحالية تشهد نشاط للأنفلونزا والبرد والطفرة الجديدة من فيروس كورونا".