الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تراجع بقيمة 7 جنيهات.. "منتجي الدواجن" يزف بشرى سارة بشأن أسعار البيض

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن الفترة الماضية شهدت أزمة شديدة في الأعلاف، مشيرا إلى أنه كان هناك ضعف في الإفراجات تسببت في زيادة كبيرة في الأسعار.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مجموعة من المستوردين والتجار استغلوا نقص الأعلاف ورفعوا الأسعار بصورة قياسية".

وأضاف: "الحكومة مشكورة قامت بالإفراج عن كميات من فول الصويا والذرة من الموانئ وهذه الكميات كان لها تأثير كبير في السوق خلال 48 ساعة؛ أسعار الصويا تراجعت من 35 إلى 20 ألف للطن والذرة تراجع من 15 ألف إلى 10 ألاف للطن".

وتابع: "جزء كبير من المنتجين نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف في السابق اضطروا إلى الخروج من العملية الإنتاجية وهذا الأمر كان له تأثير سلبي على انتاج الدواجن والبيض والمربيين اليوم بدأوا في إعادة فتح العنابر والعمل مجددا ولكن يجب أن تستمر الافراجات عن الاعلاف باستمرار".

وأكمل: "الكتاكيت المصدر الرئيسي في انتاج الدواجن؛ واليوم انخفض سعر طبق البيض بقيمة 7 جنيهات والسعر تراجع من 81 إلى 74 جنيه والسعر الجديد معلن في بورصة الاتحاد؛ والنقطة الأساسية هي أن 75% من تكلفة الدواجن والبيض هي الأعلاف".

وواصل: "في السابق سعر طن العلف كان 10 ألاف جنيه واليوم سعر العلف 20 ألف جنيه؛ السعر تراجع 2000 جنيه وزاد مجددا 1000 جنيه أخرى بالأمس".

وأوضح: "الافراج الجزئي عن الاعلاف جيد ولكن لا يمكن أن يحل المشكلة؛ هناك سوق سوداء في الأعلاف والأجهزة الرقابية تعمل وتقوم بدورها ولكن طالما ظل هناك نقص في المعروض سوف تظل السوق السوداء موجودة".

واختتم: "الحكومة طمأنت الناس وبالفعل هناك افراجات حدثت ولكننا نعمل في مادة حية ويجب أن تكون الافراجات مستمرة نريد أن يتراجع سعر الأعلاف إلى 12 ألف جنيه في حين أنها تباع حاليا بقيمة 20 ألف جنيه؛ هناك وعد من وزير الزراعة بإفراجات جديدة غدا وبعد غد عن الأعلاف ونريد أن تكون الافراجات مستمرة حتى تتراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة".