الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو شعبة المستوردين يطالب بالاستغناء عن الدولار

 أحمد شيحة - عضو
أحمد شيحة - عضو شعبة المستوردين بالغرف التجارية

أكد أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن مصر تتعرض لحرب اقتصادية.

وقال شيحة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يريدوننا دولة مستقرة على الإطلاق حتى يتحكموا في أمورنا فمواردنا الدولارية 95 مليار دولار، ونستورد بـ 80 مليار دولار وهناك 15 مليار فائض".

وأضاف: "أين تذهب العملة الأجنبية؟ الناتج القومي 405 مليارات دولار، تكلفة الناتج 250 مليار دولار؛ أين تذهب الـ 150 مليار دولار؛ الأرباح الطويلة للشركات الأجنبية وهي ضخمة يتم تحويلها بعيدا عن المصارف الشرعية الموجودة".

وتابع: "لماذا يتم تهريب العملة الأجنبية بعيدا عن البنوك، ليس لدينا أزمة في الدولار ولكن هناك تلاعب واتجار في الدولار، 75% من الواردات مواد خام وسلع وسيطة ومستلزمات انتاج؛ والسلع غير الأساسية لا تمثل أكثر من 10%".

وأكمل: "ما حدث في مصر مؤخرا يوضح أننا دولة متطورة وتقوم بكل شيء من أجل الاستثمارات؛ تم إنفاق 7 تريليونات على البنية التحتية ولو أحسنا استثمارها حاليا سوف يتضاعف قيمتها وإذا كانت البنية التحتية غير موجودة لن يحضر إلى مصر أي مستثمر".

وواصل: "في الخارج هناك محاولات لتحجيم دور مصر ونتعرض لفوضى خلاقة اقتصادية؛ يجب أن ننوع التعاملات بالعملات الأخرى ونبتعد عن الدولار؛ لا نحتاج إلى الدولار ولا مذلة الدولار".

وأكمل: "الرئيس الروسي بدأ الحرب الأوكرانية وكان سعر الروبل الروسي أمام الدولار 150 وارتفع إلى 63 مقابل الدولار رغم أنه يتعرض إلى حرب اقتصادية وسياسية؛ لدينا إمكانات وقدرات كبيرة ولكن على المسؤولين أن يستمعوا إلينا".

وذكر: "قرارات الدولة الأخيرة بالإفراج عن السلع الموجودة بالموانئ إيجابية تنعكس على تشغيل المصانع وخطوط الإنتاج المعطلة، والقرار يحتوي على إيجابيات كبيرة من أهمها تشغيل المصانع وكلما توافرت السلع ستكون الأسعار جيدة، التكلفة ستكون عالية عما سبق ولكنها ستكون أقل من الأسعار الحالية".

واختتم: "الأمر الأخر هو عودة الثقة في الدولة وهي نقطة مهمة لها انعكاسات على المستثمر المصري والمورد الخارجي؛ كنا متشككين في الافراج عن السلع لأن الرقم كبير للغاية".