الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشار مناعة يحذر من متحور "يوم القيامة": سريع الانتشار

فيروس كورونا
فيروس كورونا

علق الدكتور أمجد الحداد؛ استشاري الحساسية والمناعة؛ على انتشار المتحورات الجديدة من المتحور أوميكرون وزيادة اعداد الإصابات بشكل كبير في الصين.

وقال الحداد في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الشعب الصيني مثل كل شعوب العالم اعتقد أن فيروس كورونا انتهى؛ وأصبح هناك تكاسل في الالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ وهناك نوع من التكاسل في اخذ الجرعات التنشيطية من اللقاحات".

وأضاف: "البطء أو التكاسل في الحصول على الجرعات التنشيطية من اللقاحات يؤدي إلى ظهور متحور جديد وهو ما حدث فعليا في الصين؛ المتحور الجديد من قوته وسرعته في الانتشار أصاب الملايين من الصينيين".

وتابع: "المتحور الجديد يفوق أوميكرون في الانتشار وأطلقوا عليه اسم متحور يوم القيامة بسبب قوة وسرعة الانتشار لهذا المتحور والمستشفيات استقبلت عدد كبير من الإصابات؛ رغم وجود وفيات ولكن حين نقيس نسب الوفيات بالنسبة لنسب الإصابات فهي ليست كبيرة".

وأكمل: "الفيروس سريع في الانتشار ولكن قوته وشدته في المضاعفات الخطيرة أقل؛ نسب التعافي أكثر بشكل كبير من أعداد الوفيات ولكن ستكون هناك وفيات لوجود أعداد كبيرة من الإصابات خاصة بين كبار السن".

وأوضح: "المعلومات التي تصل إلينا من الصين لا يوجد فيها قدر كبير من الوضوح ولكن الواضح أن هناك كثير من الإصابات لدرجة أن المستشفيات اكتظت بأعداد كبيرة من الإصابات".

وواصل: "كل التقارير تشير إلى وجود وفيات ولكن أعداد الوفيات بالمقارنة بالإصابات ليست كبيرة؛ ولكن لابد أن نأخذ الحذر والحيطة لأنه قد يكون هناك موجة عالمية من الانتشار؛ يجب أن نعود لنطالب الجميع بالحصول على الجرعات التنشيطية من اللقاح".

وذكر: "ما المانع في الحصول على جرعة تنشيطية للشباب لمن مر عليه 6 أشهر منذ حصوله على اللقاح وجرعة تنشيطية لكبار السن ممن مر عليهم 3 أشهر من الحصول على اللقاح؛ الفيروس لن ينتهي كفيروس ولكنه قد ينتهي كوباء عالمي".

واختتم: "الإنفلونزا لم تنتهي كفيروس ولازالت موجودة رغم وجود اللقاحات؛ فيروس كورونا لازال موجود ولم يعلن انهائه كوباء عالمي بسبب عدم عدالة توزيع اللقاحات والتباطؤ في بعض الدول في الحصول عليها".