الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أزمة الحلقات الوسيطة.. شعبة الدواجن توضح سر ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية؛ أن أسعار الدواجن اليوم في المزرعة وصلت إلى 40 جنيها، مشيرا إلى أنه وفقا لهذا السعر المنتج يتعرض لخسارة.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "تباع الدواجن بسعر 56 جنيها هذا يعني أن الحلقات الوسيطة تحقق ربحا كبيرا؛ كنت في أحد الأسواق الكبرى وجدته يقوم ببيع الفيليه بسعر 186 رغم أن سعره 110 جنيهات".

وأضاف: "لابد وأن يكون هناك رقابة على كل الحلقات الوسيطة وعلى كل ما يتم الافراج عنه من مستلزمات الإنتاج الموجودة في الموانئ؛ من المستحيل أن يتم الافراج عن 1.2 مليون طن من الأعلاف خلال يومين".

وتابع: "سعر العلف انخفض  من 24 إلى 21 ألف ولكن مازال الذرة بسعر 10 و800 جنيه وسعر الصويا 25 ألف جنيه".

وأوضح: "هناك خلل في الحلقات الوسيطة وطالبنا بضبط الأسعار؛ والسيد رئيس الوزراء وجه بأن تكون هناك أسعار عادلة وأن تحدد الغرف التجارية ووزارة التموين هذه الأسعار ولكن هذا الامر لم يحدث؛ يجب أن يجلس في هذه الاجتماعات المتخصص الموجود في السوق".

وأكمل: "المربي يتعرض للخسارة والمواطن مظلوم في ارتفاع الأسعار؛ والحل أن نعقد جلسة ونحدد السعر العادل وفقا للتكلفة حتى نعيد من خرجوا من منظومة الثروة الداجنة في مصر ويجب أن تراقب الأجهزة الرقابية ما يفرج عنه من مستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى الحلقات الوسيطة".

وكانت وزارة الزراعة بالتعاون من البنك المركزي المصري قد قامت بالإفراج عن كميات كبيرة من الإعلاف الموجودة في الموانئ والتي تسبب انخفاض المعروض منها في السوق إلى ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة.

وأعلنت وزارة الزراعة أن الافراج عن الأعلاف سوف تتوالى موضحة أن البنك المركزي يوفر العملة الأجنبية اللازمة لإدخال الأعلاف المستوردة والموجودة حاليا في الموانئ.

وأشار وزير الزراعة إلى أن إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر 2022) 1.427 مليون طن منهم 971 ألف طن ذرة، 456 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.