الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تعود جائحة كورونا مجددا؟ أستاذ بجامعة نيويورك يوضح

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور هاني عياش، العميد المساعد بجامعة ولاية نيويورك أبستات الطبية؛ أن فيروس كورونا لن يتوقف مشيرا إلى أن هناك زيادة بنسبة 40% من الإصابات.

وقال عياش في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "هناك جائحة ثلاثية وهي كورونا الإنفلونزا والفيروس المخلوي؛ الإنفلونزا قتلت 10 آلاف شخص وأصابت 150 ألف في الولايات المتحدة وفيروس كورونا لم يتوقف والجميع ترك الكمامات وحتى اللقاحات الجديدة نسبة من حصل عليها قليلة".

وأضاف: "هناك متحورات جديدة من أوميكرون؛ وهي لا تعترف باللقاحات ولا بالأمراض؛ لو حصلت على اللقاح أو اصبت بكورونا سابقا سوف تصاب؛ اللقاح الأقوى هو استخدام الكمامات".

وتابع: "الصين حاولت تطبيق سياسة صفر إصابة ولكن هذا أمر مستحيل؛ والمشكلة في الصين أننا لا نعرف ما هو المتحور الموجود لديهم لأنهم يخفون ما يحدث".

وأوضح: "حين يصاب ملايين البشر هناك جزء منهم سوف ينقل إلى المستشفيات وهو ضغط على المستشفيات؛ رئيس وزراء بريطانيا السابق أشار إلى المناعة المجتمعية؛ هناك دول مثل أوغندا لديها نسبة لقاحات 20% ومع ذلك لا يوجد لديهم إصابات بكورونا وهذا يعود إلى المناعة المجتمعية".

وواصل: "كبار السن والمعرضين للخطر يجب أن يكون هناك وقاية شديدة والبعض يصاب بالأمراض الثلاثة؛ ولا نعرف نوع المتحور الموجود في الصين وهم بدأوا في فتح المطارات للسفر وهذه المتحورات سوف تنتقل إلى العالم".

وأكمل: "سيناريو سنة 2020 لن يتكرر لأن هناك لقاحات حاليا وهناك 600 مليون أصيبوا بالمرض غير الذين لا نعرفهم وهناك 6 مليون شخص توفوا نتيجة الإصابة بالإضافة لوجود أدوية حاليا ضد أوميكرون

يذكر أن الولايات المتحدة تدرس حاليا فرض احتياطات جديدة بشأن فيروس كورونا للأشخاص الوافدين من الصين وسط تساؤلات عن شفافية البيانات التي تسجلها الصين بشأن انتشار الفيروس، وفقا لمسؤولين أمريكيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وتوقع تحليل حديث أن تشهد الصين مليون إصابة بكوفيد-19 وخمسة آلاف وفاة من جراء الفيروس يوميا، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للسيطرة على ما يمكن أن يكون أكبر تفش للوباء يشهده العالم على الإطلاق.