الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القومي لذوى الهمم: الرئيس السيسي يدعمنا بقوة وفكرة «الصندوق» ممتازة

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن صندوق ذوي الهمم سيدعمهم بقوة في الفترة المقبلة وهي فكرة جيدة ومتميزة.

وتابعت في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية سارة حازم، عبر قناة dmc، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحاول دعم الأشخاص ذوي الهمم بشتى الطرق، ويوجه أجهزة الدولة بالعمل على ذلك باستمرار،  متابعة: "سعدت كثيرا بالإتاحة المكانية لذوي الهمم، حتى يمكنهم العمل في كافة الجهات".

وأضافت: "يجب أن نوفر كافة الأماكن لعمل ذوي الهمم، حتى يكونوا فاعلين مستقبلا داخل وطنهم، وما جرى اليوم رسالة إلى الأشخاص ذوي الهمم ولاسيما أسرهم بأن الوطن يدعمهم بقوة".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات النسخة الرابعة من «قادرون باختلاف» اليوم، عن الإجراءات التنفيذية التي وجه بها الأجهزة المعنية خلال الفترة المقبلة للتيسير على ذوي الهمم.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي 10 توجيهات للوزارات المختلفة لدعم ذوي الهمم نرصدها فيما يلي:

1- توفير مليار جنيه لدعم صندوق ذوي الهمم

2- دراسة صرف معاش الوالد للمرأة ذات الهمم المتزوجة أسوة بباقي الأشخاص ذوي الهمم

3- تكليف التضامن لتيسير إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم لحصولهم على كافة الخدمات

4- تكليف وزارة الشباب بدراسة عمل عضويات وإتاحة الاستخدام لذوي الهمم بكافة مراكز الشباب، ومراكز الابتكار والتعليم والمدن الشبابية والتنسيق مع الأندية لضمان اتاحة الممارسة الرياضية لهم وفقا لأفضل الأطر التي تتيحها تلك المنشآت الرياضية، وبالتوسع في مجالات التدريب والتأهيل لذوي الهمم لتضم مختلف المهارات الثقافية والرياضية وغيرها والاشتراك بفاعلية في أنشطة الكشافة والجوالة

5- تكليف وزارة الشباب بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية وتكثيف الأنشطة والمشروعات المعنية باكتشاف الموهوبين والمبدعين من ذوي الهمم في كافة المجالات، وتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوي الهمم تستهدف رفع لياقتهم البدنية وثقل مهارتهم الرياضية وتشكيل الفرق الرياضية منهم.

6-تكليف وزارة الإسكان بمراعاة الاحتياجات الخاصة بذوي الهمم فيما يتعلق بمشروعات الإسكان ويتم تحديد نسبة لهم ضمن الأولويات التي يتم تخصيصها ووفقا للضوابط الخاصة للمشروعات المطروحة حاليا مع توفير كود الإتاحه في المنشآت العامة والسكنية.

7-تكليف وزارة الصحة بتوفير مختلف الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية في مختلف المحافظات، مع توفير خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية إذا تعر التواصل مع المريض".

8-تكليف وزارة النقل بتوفير كود الإتاحة لذوي الهمم في وسائل النقل الحديثة والمشروعات القومية.

9- تكليف وزارة القوى العاملة بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لصياغة برامج لتشغيل وتدريب الشباب من ذوي الهمم لثقلهم بمتطلبات سوق العمل".

10- تكليف وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والتضامن، لإطلاق مبادرة رفقاء قادرون باختلاف في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية ودور الرعاية، على أن يقوم مجلس الوزراء بوضع ألية لتنظيمها وتحفيز المواطنين للاشتراك في هذه المبادرة".