السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير سيارات يوضح التوقعات للسوق في العام الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء حسين مصطفى رئيس رابطة مصنعي السيارات السابق؛ أن سوق السيارات منكمش بشكل شديد، مشيرا إلى أنه لايزال يعمل رغم ذلك.

وقال مصطفى في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "حين نقول إنه تم تخصيص 5 مليارات دولار مؤخرا و9.5 مليار سوف تخصص خلال الفترة المقبلة للإفراج عن البضائع؛ لن تخصص كلها للسيارات ولكن هناك جزء منها خصص للسيارات وهناك جزء تم الافراج عنها".

وأضاف: "لماذا يخصص أموال بالدولار للإفراج عن موجودات في الجمارك بالفعل؟ أحد شروط الافراج الجمركي أن تكون القيمة بالكامل تم دفعها؛ البضائع كانت وصلت إلى مصر ولكن لم يكن مسموح بتحويل المبالغ المتبقية للخارج".

وتابع: "حتى الان سيكون الحال في بدايات 2023 مشابه لنفس الحال في الوقت الحالي؛ عدم توافر السيارات في المعارض والأسواق مقابل الطلب الشديد عليها والارتفاع السعري والمتتالي حتى وصل إلى حد كبير أخرج مشترى السيارات الاقتصادية من القدرة على الشراء".

وأوضح: "استيراد السيارات متوقف منذ فبراير الماضي وحتى الأن والحل الوحيد إعادة فتح باب الاستيراد ولو بصورة جزئية خلال الفترة المقبلة".

وشهد سوق السيارات في مصر أزمة كبيرة خلال الأشهر الماضية منذ اشتعال الأزمة الأوكرانية وتوقف عمليات الاستيراد للخارج بعد اللجوء إلى الاعتمادات المستندية لتقليل استخدام العملة الأجنبية.

ودخل سوق السيارات في حالة من عدم الاستقرار وهو ما أدى إلى ظهور "الأوفر برايس" وارتفاع أسعار السيارات بشكل كبير خلال الفترة الماضي بجانب عدم حصول معظم العملاء الذين دفعوا أموال لحجز سيارات جديدة نتيجة ارتفاع الأسعار وعدم قدرة الوكلاء على الإيفاء بالمطلوب من السيارات.

ويرى مراقبون وخبراء في مجال السيارات أن انطلاق مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك يمكن أن يؤدي إلى انتعاش حركة السيارات في السوق.

وطالب خبراء في مجال السيارات الحكومة بتعديل شروط اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك حتى يقبل المواطنين الموجودين خارج البلاد على المبادرة واستيراد أعداد جيدة قد تساعد في إنعاش السوق الذي توقف بشكل كبير نتيجة انخفاض المعروض بالمقارنة مع الطلب.