الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأرصاد" توضح موعد انتهاء موجة الطقس السيئ

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن الموعد المتوقع لتحسن الأحوال الجوية.

وقال شاهين في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "فصل الشتاء بدأ وهناك كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا وحين تمر على البحر المتوسط تجلب مزيد من الرطوبة".

وأضاف: "الكتل الهوائية تزامنت مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا وهو ما تسبب في حالة من عدم الاستقرار في أجواء البلاد خلال الأيام الماضية وتكون سحب ممطرة".

وتابع: "الأمطار كانت متوسطة في مناطق وكثيفة في أخرى وخلال الساعات القادمة سوف يتجه المنخفض الجوي إلى شرق البلاد".

وأوضح: "من المتوقع أن تنتقل الأمطار إلى السواحل الشمالية الشرقية وشرق البلاد في شبه جزيرة سيناء خلال الساعات المقبلة؛ وستكون فرص سقوط الأمطار على شمال سيناء وقد تصل إلى حد السيول أما فرص سقوط الأمطار فستكون خفيفة على القاهرة والإسكندرية".

وأكمل: "سوف تستمر انخفاض درجات الحرارة في المساء وفي الساعات الأولى من الصباح وهو ما يستلزم ارتداء الملابس الشتوية".

وشهدت محافظة الإسكندرية اليوم أمطار كثيفة تسببت في غرق عدد من الأحياء بمياه الأمطار وصلت إلى 45 منطقة.

ودفعت أجهزة محافظة الإسكندرية بسيارات سحب المياه إلى المناطق التي شهدت تجمعات للأمطار من أجل إزالتها خاصة بعد الاستغاثات التي توجه بها أهالي المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار.

ومن جهته أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن الأمطار سقطت على المحافظة من الثانية ونصف صباحا وحتى الخامسة مساء، مشيرا إلى أن هناك موجة من الأمطار حاليا تضرب حي العامرية.

وأوضح المحافظ أن شبكة الصرف الصحي بالمحافظة لها طاقة استيعابية محددة وهي مليون و900 ألف متر مكعب، والأمطار التي تسقط تتجاوز الـ 10-12 مليون متر مكعب.

وأشار الشريف إلى أن المحافظة بدأت مشروع كبير لمواجهة مياه الأمطار وهو الاستراتيجية المتكاملة لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي مضيفا: "اليوم كان التشغيل الفعلي أو التجريبي لأول 3 مشروعات التي أنشأت وفقا للاستراتيجية الجديدة وأن هناك سلسلة أخرى من المشروعات جاري العمل عليها".