الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

شكوك ووعود.. ماذا بعد قمة إفريقيا في واشنطن؟

الرئيس نيوز

ذكر مراسلو صحيفة نيويورك تايمز، بيتر بيكر وإريك شميت ومايكل كرولي، في تقريرهم المفصل حول القمة الأفريقية الأمريكية التي امتدت عدة أيام في واشنطن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان حريصًا على أن يخطب ود القادة الأفارقة، لكن البعض منهم لا يزال لديه شكوك مشروعة في الوعود الكبيرة التي قطعتها واشنطن على نفسها، وبالفعل واجه بايدن تحديًا في الفوز بثقة قارة تختلف فيها ظروف قادتها وتتباين أولوياتهم بشكل كبير، وفي ختام القمة الأمريكية الأفريقية، وعد بايدن بالقيام بزيارة القارة وتعزيز العلاقات مع دولها في المقابل.

الوعود الكبيرة

بعد سلسلة من الوعود خلال قمة سعت إلى تجديد مكانة أمريكا في إفريقيا، وعد بايدن قادة القارة بزيارة بلدانهم وهي الأولى من نوعها لرئيس أمريكي إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ عام 2015 - على الرغم من أنه رفض الكشف عن موعد الرحلة أو إلى أي دول ستكون، وعلنًا، أشاد العديد من القادة الخمسين تقريبًا الذين قاموا بالرحلة إلى واشنطن باستقبال بايدن وحرصه على تنظيم هذه القمة، والتي تتضمن التزامًا بقيمة 55 مليار دولار في الإنفاق الأمريكي في إفريقيا على مدار ثلاث سنوات، بالإضافة إلى عشرات الصفقات والمبادرات التجارية في مجالات مثل التكنولوجيا والفضاء والأمن السيبراني والأمن الغذائي والبيئة.

مع اختتام القمة، أكد بايدن أيضًا على أولويات أمريكا الأكثر تقليدية في إفريقيا عندما أعلن عن ملياري دولار أخرى للمساعدات الإنسانية الطارئة بالإضافة إلى 11 مليار دولار في إعلانات الأمن الغذائي الأخيرة.

أفريقيا لا ترغب في التورط في تنافس القوى الكبرى

وراء الكواليس، كان المسؤولون من عدة دول أفريقية أقل حماسًا بشأن القمة.

قال البعض إنهم سمعوا وعودًا أمريكية كبيرة من قبل، لا سيما خلال القمة الأمريكية الأفريقية الافتتاحية لعام 2014 التي استضافها الرئيس باراك أوباما، والتي لم تتحقق.

وأشار آخرون إلى أن بعض وعود بايدن تعتمد على موافقة الكونجرس في وقت كان فيه الاقتصاد الأمريكي المتوتر والحرب في أوكرانيا مصدر قلق مهيمن وسلطت هذه الفجوة الضوء على التحدي الذي يواجه بايدن في عقد مثل هذه القمة الموسعة، وكسب ثقة القارة بمثل هذا الجاذبية الواسعة عندما تتباين ظروف قادتها بشكل كبير وأكد القادة الأفارقة مرارًا أنهم لا يريدون أن يُجبروا على الانحياز إلى جانب الولايات المتحدة ومنافسيها الاستراتيجيين في القارة، ولا سيما الصين وروسيا.

وأوضح بايدن أنه سمع تلك المناشدات وكان يحاول تجنب تأطير القمة كجزء من منافسة استراتيجية.

وقال بايدن للقادة الأفارقة: "لدينا الإرادة للعمل مع الأفارقة ونحن بحاجة إليكم". "آمل أن نوضح الأمر اليوم وكل يوم - لا يقتصر الأمر على إظهار الإرادة فحسب، بل القيام بالعمل. وهناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به".

قمم متجذرة في الرمزية

قال رئيس النيجر محمد بازوم في مقابلة إن القمة نجحت في تعزيز الحوار بين الدول الأفريقية وإدارة بايدن.

وأضاف أن "الولايات المتحدة تبدي اهتمامًا متزايدًا بأفريقيا، وتسمح لهم بفهم احتياجات القارة وما هو على المحك"، ولكن هذه القمم متجذرة في الرمزية، وكان أداء بعض القادة أفضل من غيرهم خلال فترة وجودهم في واشنطن (لم تتم دعوة خمسة من القادة الأفارقة).

التقى بايدن في البيت الأبيض بقادة ست دول تواجه انتخابات العام المقبل - جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا وسيراليون والجابون وليبيريا ومدغشقر - حيث حثهم على إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ونشر البعض لاحقًا صورًا المصافحة بالقبضة و"ابتسامة عريضة" مع بايدن في المكتب البيضاوي، وهي هدية تذكارية عزيزة لأي زائر يرغب في إظهار مكانته الجيدة لدى الرئيس الأمريكي ومع ذلك، فقد ثبت أن الصور الأخرى التي تم التقاطها أكثر صعوبة بالنسبة لبايدن.

صورة أبي أحمد تثير ضجة

وأخذ استراحة من القمة لمشاهدة مباراة المغرب أمام فرنسا في نصف نهائي كأس العالم مع عدد من القادة الأفارقة ولكن عندما ظهرت صورة على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت بايدن جالسًا إلى جانب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، يشاهد المباراة، تسببت في إثارة ضجة بين الإثيوبيين، أخذ المؤيدون الصورة، التي نشرها مستشار الأمن القومي الإثيوبي على تويتر، كإشارة إلى أن أبي عاد أخيرًا إلى علاقات بايدن الجيدة، بعد 15 شهرًا من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الحكومة الإثيوبية بسبب سلوكها في الحرب الأهلية المدمرة في البلاد ولكن منتقدي أبي، بما في ذلك مئات الإثيوبيين الذين تجمعوا خلف حواجز خارج قاعة القمة، ورددوا هتافات ضده، اعتبروا ذلك بمثابة خيانة لدماء التيجراي.

وقال إيدن كاسا، أحد المتظاهرين من منطقة تيجراي في شمال إثيوبيا: "لقد حطم قلبي حقًا". "ما مدى الفوضى التي يشعر بها بايدن عندما يجلس مع شخص مثل هذا؟ ربما هذا ما يفعله الرؤساء".

وقالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن المواجهة حدثت في اجتماع غير رسمي كان القادة يتجولون في القاعة.

وأضافت أن الولايات المتحدة تحث على مواصلة تنفيذ اتفاق لإنهاء الأعمال العدائية في إثيوبيا، بما في ذلك انسحاب القوات الإريترية، ونزع سلاح قوات جبهة تحرير تيجراي، والوصول إلى مراقبي حقوق الإنسان الدوليين.

كيف يرى الأمريكيون القمة

بالنسبة للأمريكيين، لم تكن القمة حول اختيار المفضلين أو تحديد المخالفين للقيم الأمريكية، فقد تمت دعوة جميع الدول التي تتمتع بسمعة طيبة مع الاتحاد الأفريقي، باستثناء إريتريا وبدلًا من ذلك، شددت إدارة بايدن على التزامها بالشراكة - وهو تغيير ملحوظ في لهجة علاقة واشنطن بالقارة بعد إدارة الرئيس دونالد ج.ترامب - وإيمانها بأن إفريقيا ستلعب دورًا حاسمًا في التغييرات التي ستعيد تشكيل النظام العالمي.

وقال بايدن لضيوفه: "كيف نتعامل مع هذه التحديات، في رأيي، ستحدد الاتجاه الذي يسلكه العالم بأسره في العقود القادمة"، مضيفًا "الأصوات الأفريقية والقيادة الأفريقية والابتكار الأفريقي كلها عوامل حاسمة لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا وتحقيق الرؤية التي نتشاركها جميعًا: عالم حر، عالم مفتوح ومزدهر وآمن".

وأغلقت الشوارع المحيطة بمركز المؤتمرات، وكانت صفارات المواكب الرئاسية الوامضة ضجيجًا دائمًا في واشنطن طوال أيام الاجتماعات وازدحمت أغلى فنادق المدينة بالوفود الرئاسية الأفريقية، حيث استغل المسؤولون القمة لعقد اجتماعات رسمية وغير رسمية مع الجيران الأفارقة وفي بيان مشترك بمناسبة اختتام الأحداث، قالت الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي إن القمة تعكس علاقة متطورة وجاء في البيان: "إن شراكتنا مبنية على قناعة بأن حكومات وشعوب إفريقيا ستساعد في تحديد مستقبل النظام الدولي لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا في عالمنا".

أولويات الأفارقة

عدّد رئيس الاتحاد الأفريقي، الرئيس السنغالي ماكي سال، أولويات إفريقيا بما في ذلك مكافحة الإرهاب، وتعزيز الديمقراطية، والتفاوض بشأن "انتقال عادل ومنصف للطاقة" مع الغرب كما دعا الولايات المتحدة بشأن قضيتين وطالب برفع العقوبات عن زيمبابوي، وانتقد اقتراح قانون أمريكي يسعى للحد من الأنشطة الروسية غير المشروعة في إفريقيا، مثل دعم المرتزقة وحذر من أنه إذا تم تمرير مشروع القانون ليصبح قانونًا، فإنه "يمكن أن يضر بشدة بالعلاقة بين إفريقيا والولايات المتحدة".

بالإضافة إلى التخطيط لرحلته الخاصة إلى إفريقيا، قال بايدن إنه كان يرسل زوجته جيل بايدن، وكذلك نائب الرئيس كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني ج. يلين وغيرهم من كبار المسؤولين في القارة، وإذا تابع اهتمامه برد الزيارة، فسيكون بايدن سادس رئيس منذ نهاية الحرب العالمية الثانية يسافر إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أثناء توليه منصبه بعد سفر جورج هـ. سافر بوش إلى الصومال في أسابيعه الأخيرة في منصبه لزيارة القوات الأمريكية وعمال الإغاثة الدوليين، بينما قام بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما برحلات طويلة عبر القارة، واستقبلوا استقبالا كبيرًا.

لا إملاءات

"أمريكا لن تملي خيارات أفريقيا"، هذا ما أعلنه وزير الخارجية أنتوني بلينكين في مؤتمر صحفي  اختتمبه القمة "لا ينبغي لأي شخص آخر". "حق اتخاذ هذه الخيارات يعود للأفارقة، والأفارقة وحدهم ولكننا سنعمل بلا كلل لتوسيع خياراتهم"، وقال المحللون إنه لكي تنجح القمة في هدفها المعلن المتمثل في إظهار أن الولايات المتحدة "تشارك كل شيء في إفريقيا"، يجب أن تعقد كل ثلاث سنوات، كما يحدث في الصين وأشارت الصحيفة إلى أن الشركات الأمريكية مفضلة في إفريقيا وتعني القوانين الأمريكية الصارمة أن الشركات الأمريكية أكثر شفافية من الشركات العالمية الأخرى.

ملف السد الإثيوبي

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي مساعدة الولايات المتحدة في الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق ملزم، وهو مطلب طالما سعت مصر إليه، بشأن السد الذي تبنيه أديس أبابا وتعتبره القاهرة تهديدًا وجوديًا.

وقال موقع فرانس 24 إنه خلال زيارته لواشنطن لحضور القمة الأمريكية الأفريقية، ناقش السيسي ملف سد النهضة الإثيوبي الكبير مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الذي التقى قبل ذلك بيوم برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وقال السيسي لبلينكين "هذه مسألة بالغة الأهمية ومسألة وجودية للغاية بالنسبة لناونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها"، مضيفًا "إن التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يمكن أن يحقق شيئًا جيدًا وفقًا للمعايير والأعراف الدولية ولا نطلب أي شيء آخر غير ذلك"، وأردف السيسي: "نحن بحاجة إلى دعمكم في هذا الشأن".

وكان السد الإثيوبي الذي نتج عن مشروع بلغت قيمته 4.2 مليار دولار على النيل، والذي من المقرر أن يكون الأكبر في إفريقيا، مصدر احتكاك شديد بين إثيوبيا ومصر وكذلك السودان وتخشى مصر، التي تعتمد على النهر في تدبير 97 في المائة من مياه الري والشرب، أن يقلل السد من إمداداتها الشحيحة بالفعل من المياه، وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي، قد وعد بمواصلة المحادثات بشأن السد لكنه مضى قدما في كل من ملء وتشغيل التوربينات الأولية.

وسعت الإدارة الأمريكية السابقة لدونالد ترامب، الحليف المقرب لمصر إلى التفاوض على حل وقطع المساعدات عن إثيوبيا بعد اتهام أديس أبابا بالفشل في التعامل بحسن نية، وأثار ترامب، أثناء وجوده في البيت الأبيض، ذعر أديس أبابا من خلال الإشارة إلى أن مصر يمكن أن تهاجم السد، وهو احتمال رفضته القاهرة علنًا واتبعت إدارة الرئيس جو بايدن نهجًا أقل أهمية، حيث فضلت الدبلوماسية ولكن لا تربط المساعدات بهذه القضية.

ولكن علاقات بايدن توترت مع إثيوبيا بسبب مخاوف تتعلق بانتهاكات حقوقية في هجوم ضد مقاتلي منطقة تيجراي، والذي توقف بعد اتفاق الشهر الماضي وتولى بايدن منصبه محافظًا على مسافة أكبر من مصر، ولكنه سرعان ما رحب بدور القاهرة في التوسط لوقف إطلاق النار العام الماضي في قطاع غزة واستضافة قمة الأمم المتحدة للمناخ الشهر الماضي.

أهداف بايدن

أعلن الرئيس الأمريكيجو بايدن دعم الولايات المتحدة للاتحاد الأفريقي ليصبح عضوا دائما في مجموعة العشرين، وهي خطوة من شأنها أن تمنح الدول الأفريقية جائزة طال انتظارها ويمكن أن تسهل على بايدن تأمين تعاون القارة السمراء في قضايا مثل أوكرانيا وتغير المناخ.