الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الصيني: نسعى للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي في العلاقات مع الدول الكبرى

الرئيس نيوز

 استعرض عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانج يي اليوم الأحد، الوضع الدولي والعلاقات الخارجية للصين على مدار العام الجاري، مؤكدا أن بلاده واجهت تحديات مباشرة وعززت أجندتها الدبلوماسية بتصميم أكبر.

وقال وانج يي - خلال كلمة ألقاها في ندوة حول الوضع الدولي والعلاقات الخارجية للصين، نقلتها شبكة "سي جي تي إن" الصينية - "سنحافظ على رؤية عالمية، ونمضي قدما بتصميم أكبر، ونكتب فصلا جديدا ونؤمن نجاحات جديدة في دبلوماسية الدول الكبرى من منظور أوسع ومن خلال إجراءات أقوى".. مضيفا أن دبلوماسية رئيس الدولة حققت نجاحا هائلا في حدث مهم تلو الآخر وحددت وتيرة العمل الدبلوماسي الصيني بشكل عام.

وفي معرض استعراضه للعمل الدبلوماسي الصيني في عام 2022، شدد وانج يي على أن الصين تواصل رفض المواجهات العنيفة وتحافظ على الاستقرار الاستراتيجي في العلاقات مع الدول الكبرى الأخرى، مشيرا إلى أن الصين رفضت بشدة سياسة الولايات المتحدة الخاطئة تجاه الصين وتستكشف الطريق الصحيح للبلدين للانسجام مع بعضهما البعض.

ودعا الجانب الأمريكي إلى تغيير مساره، وإنشاء تصور موضوعي ومعقول للصين، واتباع سياسة إيجابية وعملية تجاه الصين والعمل معها لوضع الركائز والأساس المتين للنمو الصحي والمستقر للصين.
وحول العلاقات الصينية - الروسية، أشار وانج يي إلى أنه خلال العام الماضي، حرصت الدولتان على تعميق علاقات حسن الجوار والصداقة والتعاون، وجعلا شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا أكثر نضجا ومرونة.

وأضاف الوزير الصيني أن بلاده واصلت سعيها للصداقة والتعاون مع أوروبا، وستظل ملتزمة بالتنمية الصحية للعلاقات بين الصين وأوروبا على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.. داعيا اليابان إلى توجيه مسار العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي، بعد أن اتفق قادة البلدين الشهر الماضي على تعزيز الاستقرار ونمو العلاقات.

وأوضح وانج يي أنه من المهم للجارتين الآسيويتين تجنب التراجع، وأن تكونا بعيدة النظر وتتطلعان إلى الأمام في علاقاتهما بعد احتفالهما بالذكرى الخمسين لتطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين في سبتمبر الماضي.

 

Advertisements
Advertisements