الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا تحذر من متحورات جديدة للفيروس: زيادة عالمية في الإصابات

ارتفاع معدلات الإصابة
ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا عالميا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن الفيروسات التنفسية تنشط خلال فصل الشتاء، مشيرا إلى أن هناك زيادة عالمية في الإصابات بكورونا.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ما يهمنا في زيادة الاعداد هو الزيادة في شدة المرض؛ هناك تحور في الأوميكرون وهي (إكس بي بي؛ بي كيو1؛ وبي كيو1.1)".

وأضاف: "من متابعتنا للمتحورات لا يوجد فيها تغيير في شدة الإصابة ولا تصيب الجهاز التنفسي السفلي ولا تؤدي إلى الذهاب إلى المستشفيات؛ المتحور دلتا كان الأكثر من حيث الإصابات ولكن المحورات من أوميكرون شدة الإصابة أقل وإصابته للجهاز التنفسي السلفي أقل وحاجة المصاب إلى المستشفى أصبحت أقل".

وتابع: "الإصابة مازالت موجودة ومازال هناك إصابات بين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وبالتالي يجب أن نستمر على الحذر وأن نحصل على اللقاحات لم مر عليه 6 أشهر من غير أصحاب الامراض المزمنة ولمن مر عليهم 3 أشهر للأشخاص أكبر من 60 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأوضح: "لا داعي للهلع ولكن لابد من الحذر؛ حاليا لدينا 3 فيروسات نشطة وهي الكورونا والإنفلونزا والفيروس المخلوي ويمكن تجنب الإصابة بها من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل الايدي والتهوية السليمة والابتعاد عن الإمكان التي تحتوي على التدخين والحصول على اللقاحات".

وأكمل: "أي متحور في الفيروس ننظر على سرعة الانتشار وشدة الإصابة وهل اللقاحات تقي منه أم لا وهو الأدوية تتناسب معه أم لا؛ نسبة الإصابة أقل وشدة الإصابة أقل ومازالت الأدوية الموجودة تؤدي نفس الكفاءة ونفس الدور المطلوب".

وذكر: "الأمر ليس رسالة طمأنة ولكننا نقول لا توجد خطورة حال اتخاذ الإجراءات الاحترازية وألا يقوم المصاب بنقل المرض إلى أخرين".

وأعلنت هيئة الصحة العليا في الصين أن قرابة 37 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا، في يوم واحد في هذا الأسبوع.

كما قال تقرير صادر من الاجتماع الداخلي للجنة الصحة الوطنية الصينية، التي عقد يوم الأربعاء إن حوالي 248 مليون شخص، أي ما يقرب من 18٪ من السكان، من المحتمل أن يكونوا قد أصيبوا بالفيروس في أول 20 يومًا من ديسمبر.