الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يتوقع ارتفاع سعر طبق البيض إلى 100 جنيه

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أحمد نبيل؛ نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن؛ أن ارتفاع أسعار البيض والدواجن جاء بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافرها.

وقال نبيل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قبل أن نتحدث عن أسعار المنتج النهائي يجب أن نتحدث عن الأعلاف؛ سعر طن الذرة ارتفع من 8 ألاف جنيه إلى 15 ألف و500 وطن الصويا كان بسعر 11 ألف جنيه ووصل إلى 40 ألف جنيه وأصبح غير موجود".

وأضاف: "مشكلتنا حاليا أن وزارة الزراعة والبنك المركزي يقولان إن هناك افراجات ولكن حين يحاسب المستهلك بسعر الدولار في البنك المركزي بقيمة 25 جنيه ويقوم ببيع الاعلاف بتكلفة الدولار 47 جنيه؛ منتج الدواجن حاليا يقوم بذبح الدواجن لانه غير قادر على شراء الأعلاف".

وتابع: "أنا كمنتج أقوم ببيع الدواجن الموجودة لدي؛ تكلفة طبق بيض المائدة في المزرعة 100 جنيه ونقوم ببيعه بسعر 79 جنيه حاليا ويوميا هناك خسائر 20 جنيه في الطبق".

وأكمل: "لدينا مشكلة في توفير العملة الأجنبية ولكن كل الكميات التي تفرج عنها تباع في السوق السوداء ونستغل أسوأ استغلال والتجار يمارسون حرب اقتصادية على الشعب المصري ولابد أن يكون هناك وقفة ضد هؤلاء التجار".

وأوضح: "كمنتج أحصل على أسعار خامات مبالغ فيها؛ وأخسر في طبق البيض أكثر من 20 جنيه والموضوع يخضع إلى العرض والطلب ولكني أعتقد أنه سيكون في زيادة طالما استمرت الأزمة ولو استمر خروج المنتجين من السوق بهذه الوتيرة قد يصل طبق البيض إلى 100 جنيه".

وكان السيد القصير وزير الزراعة قد أكد أن كل أجهزة الدولة اتخذت إجراءات استباقية من أجل توفير الأعلاف مشيرا إلى أن هناك متابعة مكثفة من رئيس مجلس الوزراء ومع محافظ البنك المركزي والاتحاد العام لمنتجي الدواجن ولجنة الزراعة والري بالمجلس للإفراج عن كميات مناسبة من فول الصويا والذرة وإضافات الأعلاف بصفة دورية.

وأشار إلى انه تم الإفراج عن كميات من الذرة وفول الصويا خلال الفترة من 16/10/2022 وحتى 15/12/2022 بكمية تصل إلى أكثر من 1.2 مليون طن قيمتها أكثر من 632 مليون دولار.