الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "المركزي" يحسم مصير سعر الفائدة اليوم.. ومصرفيون يتوقعون رفعها

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية، اليوم الخميس؛ لبحث سعر الفائدة وهو الاجتماع الأخير لعام 2022، وسط توقعات بزيادة سعر الفائدة في حدود 1 إلى 2%، مع طرح شهادة بعائد أعلى من السوق.

ورفع البنك المركزي المصري خلال 2022، حتى تاريخه، أسعار الفائدة 5% (500 نقطة أساس)، سعيًا لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال د. خالد الشافعي الخبير الإقتصادي إن التوقعات تشيرإلى زيادة في حدود 2% في اجتماع اليوم. 

وأيدته د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، قائلة إنها زيادة كبيرة لكنها تعمل على احتواء التضخم.

فيما أصدرت إدارة البحوث بمجموعة «إتش سي» للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بغرض مواجهة التضخم في اجتماعه المقرر عقده الخميس 22 ديسمبر.

وقال د. هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن أبرز السيناريوهات أمام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري هو رفع الفائدة الرئيسية بواقع 100 إلى 200 نقطة أساس.

وأضاف: «ربما يشهد اجتماع لجنة السياسة النقدية قرار آخر بتخفيض الجنيه الذي يواجه ضغوطا كبيرة لم يفلح التخفيض الأسبق في أكتوبر الماضي في إنقاذه من سباق غير متكافئ مع السوق الموازية للعملة، ما خلق أزمة حادة في توفر العملة في الأسواق لتلبية طلبات الاستيراد شبه المتوقفة، وتوفير العملة للأغراض المختلفة الأخرى».

وتابع أبو الفتوح: «على الرغم من أن البنك المركزي المصري قد امتثل لطلب صندوق النقد الدولي لتطبيق نظام صرف مرن، إلا أنه يبدو أن مثل هذه الخطوة لم تكن فعالة بشكل كافٍ إلى الحد الذي أظهر فيه صندوق النقد الدولي قلق بشأن فعالية نظام صرف العملات الأجنبية ليعكس حرية العرض والطلب دون تدخل إداري من البنك المركزي، بدليل أن سعر الصرف الرسمي للدولار الأمريكي يتحرك بضع قروش في نطاق  24.60 جنيه مصري مع عدم توفره في البنوك».

وفي مذكرة بحثية، قال بنك «بي إن بي باريبا» إن صانعي السياسة قد يرفعوا أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

وأضاف أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى «التحرك بشكل أكثر حسما نحو إطار لتعويم العملة»، لكنه حذر من أن أي تخفيض آخر لقيمة العملة قد يفشل في تحقيق الاستقرار في السوق.

وتوقع بنك الاستثمار «فاروس» مزيدا من رفع الفائدة لدى البنك المركزي، متوقعا زيادة بواقع 2%.

كما توقع هاني جنينه الخبير المصرفي، أن يتحرك البنك المركزي صوب رفع سعر الفائدة بصورة استثنائية في آخر اجتماعاته لعام 2022 بواقع 2%.

ويرى محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية «هيرميس»، أن البنك المركزي سيلجأ إلى زيادة أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع اليوم، تماشيًا مع التوقعات باستمرار ارتفاع التضخم خلال الشهور المقبلة، إذ نُقدّر أن يبلغ 19.8% في ديسمبر الحالي، الذي ستعلن أرقامه في العاشر من يناير 2023.

وأشار تقرير صادر عن هيرميس إلى إمكانية الحاجة إلى رفع الفائدة مجددًا بنحو 200 نقطة في وقتٍ لاحق، لا سيما أن التضخم مرشّح للارتفاع إلى 25% خلال الربع الأول من عام 2023.