السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو موسى يوضح أهمية المشاركة في كأس العالم: "بُعد جديد للعلاقات الدولية"

أرشيفية
أرشيفية

أكد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن الأرجنتيني ليونيل ميسي ظهر بشكل متميز خلال بطولة كأس العالم.

وقال موسى في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قدرت كثيرا ميسي خلال هذه البطولة، حين شاهدته عن قرب في المباريات وجدته يلعب بطريقة متميزة تماما شاهد جديته ونضاله وكفاحه لا ييأس أبدا. الأرجنتين تستحق هذا الفوز".

وأضاف: "هناك بعد جديد في العلاقات الدولية اسمه الرياضة وهناك مركز لهذه الرياضة اسمه كرة القدم؛ وهناك سياسة حول الممارسة وهناك اقتصاد ومفاهيم جديدة خلقتها هذه الممارسة ودخول الدول في هذا المعترك مهم جدا، وبما أنه كان هناك 32 فريقا فالبطولة المقبلة ستكون 48 دولة وتقريبا ربع العالم ويجب أن نكون هناك".

وتابع: "يجب أن تعمل كل الدول على أن تكون في هذا المجتمع البازغ الذي تختلط فيه السياسة بالرياضة بالاقتصاد وأهم الشروط للتواجد هناك هي الجدية وبدون الجدية لن نذهب، نحن بعيد جدا عن التواجد في هذا المعترك الدولي".

وأكمل: "استمتع بكرة القدم ثم أشارك ما حول الكرة؛ يوم افتتاح البطولة صافح الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان؛ هذه المصافحة فيها من السياسة الكثير قد لا تكون مؤثرة إلى أن تنتهي إلى شيء ولكنها البداية؛ هذا الأمر يعني أن نفهم موضوع الرياضة وكأس العالم فهما جديدا ونعمل على ألا نبتعد عنه".

وواصل: "الدول العربية أصبحت أكثر جدية وفهما للأبعاد الجديدة في العالم ويجب أن نكون أكثر فهما ونتعامل مع الرياضة وكرة القدم بصفة خاصة تعاملا مختلفا".

وعن فريقه المفضل خلال المونديال قال موسى: "أعجبت كثيرا بالفرق اللاتينية وأقدر الدور الثابت الرصين للفرق الأوروبية ولكني تعاطفت مبكرا مع الأرجنتين وأيضا البرازيل".

واختتم: "كنت في المغرب ليلة مباراة فرنسا وكنت أشاهد مع مجموعة من المغاربة والمواطنين المغربيين؛ المباراة كانت جيدة ولكن هناك فخر كبير شعر به المغاربة".