السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو موسى يوضح أسباب مشاركته في وقفة سكان حي الزمالك

عمرو موسى
عمرو موسى

أكد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أنه شارك في وقفة مع سكان الزمالك بهدف منع قطع الأشجار بصفته أحد سكان الحي.

وقال موسى في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "المسائل المحلية مرتبطة أيضا بتحرك دولي ووعي دولي عام؛ شاركت في الوقفة ومنشغل بالموضوع كمواطن بالإضافة لأنني أسكن في الحي".

وأضاف: "الكل في أحياء كثيرة في القاهرة يشكون من الإهمال الكبير والحركة المفاجئة للسكان الذين كانوا يحبون المساهمة وأن تتم أعمال التطوير بتفاهم بدلا من أن يستيقظ الناس ليجدوا الأشجار مقطوعة وجراج يبنى بدلا منها".

وتابع: "نحن في عالم جديد والعالم الجديد الاتصالات فيه سهلة وبمجرد أن يقول أحد شاهدت بالأمس قطع الأشجار وأنه سوف يتم بناء جراج بدلا منه فإن الأمر ينتشر؛ جراجات متعددة الطوابق على النيل بدلا من الأشجار التي تمت إزالتها".

وأوضح: "طلبنا زيارة المنطقة وإعادة النظر في عمليات البناء على شاطئ النيل؛ الأمر ليس خاص بحي الزمالك فقط ولكن في أحياء كثيرة تعاني من العلاقة المنقطعة بين إدارة الأحياء وبين المواطنين".

وواصل: "لابد من التفاهم وأن يسمع المسؤولين المواطنين؛ هناك ضعف في الاتصال بين الأحياء؛ التقيت محافظ القاهرة في احدى المناسبات وأخبرته أنها فرصة طيبة للحديث واخبرته بالأمر وأخبرني أنه ليس لديه علم بالموضوع وأنه سوف يدرس المشكلة وحدث تواصل مع بعض السلطات الأخرى وهناك شيء من التفاؤل".

وأكمل: "لسنا ضد الممشى ولكن الممشى يحتاج إلى أشجار وهي موجودة بالفعل وإلا كل فرد سوف يتحرك بشمسية بسبب قوة الشمس؛ هناك أشجار ويجب أن يكون هناك مقاعد ولكن لا تذهب بعيدا في هذه الأمور لأنها ربما تأتي بدخل؟ الدخل ليس أموال فقط الدخل مزايا وراحة وغيرها".

وذكر: "حتى الأجانب الذين قد يمارسون الرياضة؛ يجب أن يشاهدوا النيل كما نرى الأنهار في العواصم الأخرى؛ حتى العواصم الأفريقية كيف تحتفي بالمياه التي تنساب وحتى في الأرياف لدينا؛ لنشاهد الترع وكيف يتنزه حولها المواطنين".

واختتم: "ارجوا إعادة النظر في موضوع الجراج ولكن الاتصال والأخذ والرد قد يؤدي إلى شيء من التفاؤل".