الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يكشف استعدادات المحافظة لمواجهة الأمطار

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن هناك أمطار خفيفة سوف تستمر حتى العاشرة من صباح الغد، مشيرا إلى أنها سوف تتزايد إلى متوسطة وغزيرة حتى الخامسة مساء.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأمطار قد تكون كثيرة ونحتاج أن تكون الشوارع فارغة وبناء عليه تم تعطيل المدارس والمعاهد الأزهرية وأيضا منح الموظفة التي لديها أبناء تحت سن الـ 12 عام إجازة استثنائية لرعايتهم".

وأضاف: "خرائط الأمطار تظهر كثافة متوسطة إلى غزيرة؛ معظم المدارس لا يوجد فيها امتحانات ونقوم بعمل إجراء احترازي لحماية الطلاب ومنح الفرصة للأجهزة من أجل إزالة مياه الأمطار".

وتابع: "سيارات الصرف الصحي موجودة في كافة النقاط الساخنة لتجمع المياه بالإسكندرية هناك أكثر من 110 سيارة وهناك بدالات في النقاط الساخنة المعروفة لنقل المياه وعمالة الصرف الصحي موجودين في سياراتهم".

وأكمل: "نحن أكثر المحافظات جاهزين للأمطار لأننا تعودنا على هذا الأمر؛ لدينا 90 ألف مطبق و50 ألف و299 شنيشة بالإضافة إلى 180 محطة رفع؛ الشنايش والمطابق تم تطهيرها؛ واجرينا رفع كفاءة لمحطات الرفع وجهزنا سيارات الطوارئ وسيارات الشفط وهناك تنسيق مع المنطقة الشمالية لاستخدام معداتها حال وجود أزمات وكذلك القوات البحرية وتأكدنا من جاهزين المولدات الموجودة على الأنفاق".

وواصل: "عملنا على إجراءات استباقية ونتابع مع هيئة الأرصاد؛ النوات تأخرت عن السنوات الماضية؛ نشهد أول نوة غزيرة واتخذنا كل الإجراءات الاحترازية ونقوم بعمل استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار".

وأوضح: "نعمل على فصل شبكة مياه الأمطار عن الصرف الصحي للاستفادة منها؛ انتهينا من 3 مشروعات في المرحلة الأولى وأمامنا 6 مشروعات أخرى؛ أهل الإسكندرية حين شاهدوا العمل على الكورنيش اعتقدوا أن الشوارع لن تغرق مجددا وهذا غير صحيح؛ المشروعات الجديدة سوف تستوعب 10% حاليا من مياه الأمطار وبنهاية عام 2023 سنكون انتهينا من مشروعات المرحلة الأولى وسوف تزيد الطاقة الاستيعابية للأمطار بنسبة 25%".

وذكر: "الأمر يتوقف على كمية الأمطار التي تسقط علينا والوقت الذي تسقط فيه الأمطار؛ الأرصاد أشارت إلى أن الأمطار ستكون خفيفة طوال اليل وسوف تزيد إلى متوسط بحلول الصباح".

واختتم: "المواطنين سعداء بأجازة المدارس ويهمني ألا ينزل المواطنين إلى الشوارع إلى حال الضروري وسرعة الرياح واحتمالية سقوط الشرفات أمر معروف للمواطنين في الإسكندرية ولكن ليس هناك بيانات أن الرياح ستكون شديدة أو ارتفاع في الأموال".